الرئيسية / عام / التزامات المستأجر والمؤجر .

التزامات المستأجر والمؤجر .

إن عقد الإيجار من العقود الخاصة المهمة والملزمة والأكثر تداولاً بين الأشخاص ولذلك أولته التشريعات أهمية خاصة ,وهو من أكثر العقود التي فيها منازعات أمام المحاكم المدنية .

وإن المنازعات بين المؤجر والمستأجر هي المرأة العاكسة للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الأخلاقية التي تحدث في المجتمع .

والإيجار هو من الناحية الاقتصادية وسيلة لاستثمار المؤجر ما لا يحتاجه من أملاكه وللحصول منها على منفعة معينة , ومن الناحية الاجتماعية هو الأطار القانوني الذي يجمع بين طائفتين أحدهما تمثل رأس المال والأخرى تمثل قوة في العدد فهو يحقق التضامن الاجتماعي بينهما .

فعقد الإيجار هو العقد الذي يُمكن المؤجر بمقتضاه المستأجر من الانتفاع بشيء لمدة محدودة مقابل بدل ايجار معلوم , وينصب عقد الإيجار على العقارات والمنقولات , بمختلف أنواع النشاطات التجارية أو الحرفية أو الصناعية .

وهو من العقود الملزمة للجانبين فالمؤجر دائن للمستأجر بالأجرة كما أنه مدين في الوقت ذاته للمستأجر بأن يُمكنه من الانتفاع بالعين المؤجرة , وبالتالي التزام أحد طرفيه تعد سبباً لالتزام الطرف الأخر , وبطلانه وانقضائه يعد سبباً أيضاً في بطلان وانقضاء التزام الطرف الأخر .

ويعتبر من عقود المعاوضة حيث كل طرف يأخذ مقابلاً لما يعطيه ولا يمنع وصفه بأنه عقد معاوضة أن يكون انتفاع المستأجر بالعين المؤجرة هو انتفاع مؤقت , وهذا مايميز عقد الإيجار عن عقد العارية .

وللعقد أركان كباقي العقود من رضا وسبب ومحل , يجب أن تتوافر حتى تنشأ الالتزامات على المؤجر والمستأجر, وتنتج  أثار قانونية , ولأهمية هذه الالتزامات سنفرد جزئية لها :

التزامات المؤجر :

1- التزامه بتحرير العقد : إن عقد الإيجار من العقود المسماة الرضائية التي تنعقد بمجرد التراضي بين الطرفين مهما اختلفت الطريقة في التعبير عن رضاهما سواء كانت بالكتابة أو بالمشافهة أو بالإشارة الدالة عليه , ويقع التراضي على المنفعة من  العين المؤجرة والمحددة بالمدة والأجرة دون الاخلال بما يتطلبه القانون في حالات خاصة , ويثبت عقد الإيجار بوجود كتابة من المالك وهو وسيلة اثبات

2-إلتزامه بتسليم العين المأجورة : يلتزم المؤجر بتسليم العين المأجورة بذاتها بما أعدت له لمنفعة مقصودة للمستأجر طوال مدة عقد الإيجار المتفق عليها فور انعقاد العقد إلا إذا اتفقا على زمن محدد , ولو لم يتم استلام العين المأجورة مادياً مادام المؤجر أعلمه بذلك , ويعد من باب التسليم أن يضع المؤجر العين تحت تصرف المستأجر والانتفاع بها , وتتم أيضاً بإبلاغه بذلك شفهياً أو كتابياً أو بكتاب مسجل أو إنذار رسمي .

إذا كان المأجور وقت التسليم لا يصلح لاستيفاء المنفعة المقصودة , أو ينقصها , جاز للمستأجر أن يطلب فسخ العقد أو انقاص الأجرة بقدر نقص المنفعة , وطلب التعويض وإلزام المؤجر بالقيام بالاصلاحات اللازمة لتمكينه من الانتفاع .

أما إذا كان الضرر جسيم على صحة المستأجر جاز له الفسخ ولو تنازل عن هذا من قبل .

وإذا كان المأجور أشياء غير مادية مثل الحقوق الشخصية فتسليم هذا الحق يكون بإجازة المؤجر للمستأجر .

ومن صور التسليم التسليم الحكمي كما لو اشترى شخص منزلاً من آخر وأجر المنزل للبائع فيكون المشترى قد تسلم المنزل تسليماً حكمياً بموجب عقد البيع , أو كأن تكون العين بحيازة المستأجر قبل الإيجار برهن حيازي أو إعارة أو وديعة ثم يستأجر العين ولا تزال تحت يده فهو يحتاج إلى قبض جديد .

أما مكان التسليم باعتباره عقار يكون في محل وجود العقار أو بتسليم المفاتيح .

أما النفقات الناتجة عن التسليم تقع على عاتق المؤجر مالم يقضي الاتفاق بينهما خلاف ذلك .

في حال شغل العين المأجورة من مستأجر أخر وانتهت مدة إجازته, فإن دعوى الإخلاء يرفعها المؤجر وليس المسـتأجر .

إذا فلا بد من التنويه أن المؤجر في الأصل ليس ملزماً بتسليم العين المأجورة للمستأجر ما لم يلتزم الأخير بدفع الأجرة لأنه عقد يلزم الطرفين القيام به .

3– صيانة العين المأجورة والحفاظ عليها :ويكون بإزالة جميع العوائق التي تقف في طريق الاستفادة من منفعة العين , ويجب أن يتم تسليم العين المأجورة في حالة صالحة للمستأجر , وفي حال استلام المستأجر للعين وبقائه فيها مدة طويلة نسبياً دون طلب الاصلاح من المؤجر يكون قد تنازل عن هذا الحق تلقائياً ,إلا إذا كان المأجور  في حالة يعرض المستأجر لخطر جسيم , جاز للأخير أن يطلب فسخ العقد ولو كان قد سبق له التنازل عن هذا الحق , هناك نوعين من الاصلاحات منها مايقع على عاتق المؤجر ومنها ما يقع على عاتق المستأجر :

  • اصلاحات الترميمات الضرورية :

حيث يلزم المؤجر القيام بها ولو كانت بسيطة وأياً كان السبب الموجب لها, لتحقيق الغاية من عقد الإيجار وهي انتفاع المستأجر من العين مثل صيانة الأسطح , الدرج , المصاعد , أنابيب الصحية , التكييف التدفئة وكل ما يلحق بالعين ويكون مخصصاً لاستعمالها.

وللمؤجر أن يجري جميع الاصلاحات المستعجلة التي تكون ضرورية لحفظ المأجور ولو عارض المستأجر ذلك ,بشرط أن ينبه قبل مدة مناسبة , فإذا حصلت خلال هذه الاصلاحات نقص بالمنفعة للمستأجر جاز للأخير طلب إنهاء الإيجار أو إنقاص الأجرة .

  • واصلاحات الترميمات التأجيرية :

عادة يقوم بها المستأجر لأنها تكون بسبب اهماله للعين أو بسبب الاستعمال العادي مثل وضع زجاج , اصلاح بلاط …

أما إذا بلغت الاصلاحات من الجسامة ما يرهق المؤجر , فلا يلتزم إلا بالحد الذي يقدره القاضي مع مراعاة الحد الأدنى لأجرة العين ومدة بقاء المستأجر , ويتحمل المستأجر إن أراد أن يستمر فيها ما يزيد عن هذا الحد أو له فسخ العقد .

أما في حالة الهلاك فيجب التمييز بين :

  • الهلاك الكلي : للعين المأجورة أثناء مدة الإيجار , إذا كانت لسبب أجنبي لا يد لأحد المتعاقدين فيها , ينفسخ العقد من تلقاء نفسه , أما إذا كان المتسبب هو المؤجر فيلتزم بالتعويض على المستأجر ما أصابه من ضرر , وكذلك الحال بالنسبة للمستأجر .
  • الهلاك جزئي: لا ينفسخ معه العقد تلقائياً إنما تنقص الأجرة .

فإذا لم يكن للمستأجر يد بهذا الهلاك فيجب على المؤجر أن يقوم بالاصلاح وإعادة العين إلى حالتها الأولى , ويحدد للمستأجر ميعاد مناسب للقيام بذلك , وللمستأجر أن يطلب انقاص الأجرة أو فسخ العقد , وفي حال تقاعس المؤجر عن القيام بالتزامه جاز للمستأجر القيام بالاصلاحات على أن تتناسب مع قيمة الأجرة , وفي حال زيادتها على قيمة الأجرة للمستأجر فسخ العقد أو انقاص الأجرة بعد أخذ الأذن من القضاء , حيث يعود للقاضي تقديرها بعد إنذار المؤجر .

وأخيراً يجوز للطرفين أن يتفقا على أحكام مخالفة لما نص عليه القانون ,كتحمل المستأجر تكلفة الاصلاحات الضرورية ويشترط هنا أن يكون الاتفاق صريحاً وواضحاً .

4– التزامه بضمان العيب الخفي :

هو العيب المؤثر والخفي وغير المعلوم الذي يظهر في العين المأجورة أو أحدى ملحقاتها , يمنع المستأجر من الانتفاع بها أو ينقصه , ويدخل في العيب الصفات التي يكفل المؤجر للمستأجر توافرها في العين ثم يخل في تنفيذه لالتزامه , فيوجب عليه الضمان حينئذ .

ولا يضمن المؤجر عيباً جرى العرف على التسامح فيه أو عيباً كان المستأجر يعلمه وقت التعاقد أو كان يستطيع التنبه إليه أثناء فحص العادي للعين , , مثل الرطوبة المألوفة التي يمكن إزالتها , أما الرطوبة التي تضر بالصحة وتعتبر عيباً يضمنه المؤجر ,وبالتالي كل عيب ينقص من الانتفاع انتقاصاً يسيراً يعتبر غير مؤثراً وغير موجب الضمان من المؤجر .

وتقدير العيب إذا كان خفياً أو ظاهراً يرجع إلى قاضي الموضوع تقديره .

أما الاجراءات التي يتخذها المستأجر في حين وجود عيب يتحقق معه الضمان , أن يطلب اصلاح العيب على نفقة المؤجر إذا كان هذا الاصلاح لايرهقه أولاً أو أن يقوم المستأجر به على نفقة المؤجر بشرط أن يتناسب الاصلاح مع الأجرة , ثم ثانياً للمستأجر الحق في فسخ عقد الإيجار أو انقاص الأجرة مع التعويض , إذا كان العيب من الجسامة الذي يلزم معه الفسخ , أما إذا لم يصل إلى حد الجسامة للمستأجر طلب انقاص الأجرة بما يتناسب مع نقص الانتفاع بالعين , ويسري هذا النقص من وقت حصول الإخلال في الانتفاع .

ولابد من التنويه إلى أن الأجرة تعود إلى حالتها إذا قام المؤجر باصلاح العيب .

وهذا لا يمنع المستأجر من طلب التعويض عن الضرر الذي لحق به بسبب حرمانه من الانتفاع بالمأجور بشرط أن يكون المؤجر عالماً بوجود العيب .

ويقع باطلاً كل شرط بين المؤجر والمستأجربالإعفاء أو الحد من ضمان التعرض.

5– ضمان التعرض :

يتعهد المؤجر أن لا يقف عائقاً بين المستأجر والانتفاع بالمأجور أو ينقص منه وبعبارة أخرى لا يقبل منه أن يتعرض للمستأجر في انتفاعه بالمأجور سواء كان التعرض مادياً كأن يمنع المستأجر من استعمال المصعد أو السطح للعين أو يقطع التيار الكهربائي عنه …..إلخ , أو التعرض قانونياً بإعطاء الغير حقاً يتعارض مع حق المستأجر طوال مدة الإيجار, ولا أن يحدث في المأجور تغيراً يمنع الانتفاع به وكلا التعرض يضمنه المؤجر , ويجب أن يكون التعرض فعلياً وليس احتمالياً , وأن يقع من المؤجر أو أحد تابعيه أثناء قيامهم بعملهم مثل حارس العين .

وللمستأجر طلب التنفيذ العيني أو فسخ العقد أو انقاص الأجرة حتى يتوقف المؤجر عن التعرض له , ثم له أن يطلب التعويض عن الأضرار التي لحقت به نتيجة هذا التعرض .

التزامات المستأجر :

1- التزام المستأجر بالوفاء بالأجرة : أول ما يلتزم به المستأجر أداء الأجرة المتفق عليها وفي الموعد المتفق عليه بالعقد إذا كان الاتفاق كتابة , أما إذا كان الاتفاق على موعد العقد مشافهة أو لم يتفقا على موعد محدد , وجب عليه الوفاء بالأجرة في أول كل شهر , وفي حال رفض المؤجر استلامها بعد عرضها عليه عرضاً قانونياً , للمستاجر أن يودعها في إدارة التنفيذ خلال 20 يوماً من تاريخ الاستحقاق وعلى المستأجر الاستمرار والالتزام بدفع الأجرة كاملة في مواعيد استحقاقها ولو قام نزاع بينه وبين المؤجر حول الأجرة إلى أن يفصل في هذا النزاع بحكم قضائي أو يحسم باتفاق الطرفين وإلا اعتبر المستأجر متخلفاً عن أداء الأجرة .

أما مكان الوفاء بالأجرة فيكون في موطن المستأجر مالم يكن هناك اتفاق أو عرف يقضي بغير ذلك , ويقع اثبات الوفاء بالأجرة على المستأجر .

في حال لم يوف المستأجر بالأجرة هنا على المؤجر أما أن يطالب بالتنفيذ العيني أو طلب فسخ العقد مع احتفاظه بحقه في الأجرة بسبب إخلال المستأجر بالتزامه بالوفاء بها , أما التنفيذ العيني فيكون ذلك باعذارالمستأجر ورفع دعوى بالدين الذي عليه أو أن يستصدر المؤجر أمر أداء إذا كانت الأجرة هي كل ما يطالب بها , وبعدها ليس له أن يطالب بفسخ العقد لنفس السبب , وذلك إذا لم يقم المستأجر بدفع الأجرة خلال 20 يوم من تاريخ استحقاقها دون ضرورة إعذاره , كما يحق للمؤجر حبس المنقولات الخاصة بالمستأجر بما يتناسب مع قيمة الأجرة التي لم يوفها .

2- التزام المستأجر بحفظ العين المؤجرة واستعمالها فيما أعدت له : على المستأجر أن يلتزم باستعمال العين استعمالاً الذي أعدت له وصيانتها, وليس له اهمالها أو استعمالها على وجه مخالف لما تم الاتفاق عليه , فإذا نص العقد على استعمال معين للعين امتنع على المستأجر أن يستعملها في غير ذلك وإلا استوجب إخلاءه, أما إذا لم يتفق على وجه الانتفاع بالعين وجب استعمالها وفقاً لما يقضيه  العرف , وفي حال مخالفة المستأجر للاتفاق يلزمه المؤجر بالتنفيذ العيني أو فسخ العقد والتعويض .

ولابد من التنويه أن المستأجر له الحق في التغيير في العين فيما لا يسبب ضرراً للمؤجر , وعليه أن يبذل في المحافظة على العين عناية الشخص العادي .

ويعتبرالمستأجرمسؤول عن الحريق في العين المأجورة مالم يثبت عكس ذلك , كأن يكون السبب أجنبي لا يد له فيه , أما إذا ثبتت مسؤوليته عليه التعويض .

3- التزام المستأجر برد العين المأجورة عند انتهاء مدة العقد : حيث يجب تسليمها بالحالة التي استلمها وقت بداية الانتفاع بها وقت انتهاء العقد أو وقت الفسخ .

في حال امتنع المستأجر عن رد العين أو تأخر , على المؤجر أن يطلب التنفيذ العيني والتعويض عن هذا التأخير بمقدار الضرر الذي أصابه , وقد حدد المشرع هذا التعويض بما يعادل ضعف الأجرة ويعود تقدير هذا التعويض لسلطة القاضي التقديرية , أما إذا ردها المستأجر ولكن ناقصة أو تالفة أوهالكة فإنه يلتزم بالتعويض على المؤجر بالنفقات اللازمة لإعادة العين لحالتها الأولى والتعويض عن المدة التي يحرم خلالها الانتفاع بالعين واستغلالها , مالم يقدم المستأجر دليل الهلاك يعود لسبب أجنبي .

أما مصروفات رد العين تقع على عاتق المستأجر مالم يقضي اتفاق أو عرف غير ذلك .

4-أنتهاء عقد الإيجار:

ينتهي عقد الإيجار لعدة أسباب منها انتهاء مدة العقد المتفق عليها , الهلاك الكلي وله صوره وأحكامه, وكذلك الهلاك الجزئي ,اتحاد الذمة , تغيير المستأجر محل إقامته …..إلخ ,وسنقف عند بعض النقاط التي يشابها الغموض مثل :

 التأجير من الباطن والتنازل : الفرق بينهما, حيث أن التأجير من الباطن يتم بتأجير المستأجر العين إلى مستأجر أخر بعقد إيجار من الباطن دون علم المؤجر الأصلي , فيصبح المستأجر الأصلي مؤجر من الباطن , وبالتالي يكون هناك عقدين يحكم هذه العلاقة , عقد إيجارأصلي يظل بين المؤجر والمستأجر الأصليين, وعقد إيجار باطن بين المستأجر والمؤجر من الباطن , وبالتالي العلاقة بين المؤجر الأصلي والمستأجر من الباطن تكون عن طريق دعوى غير مباشرة لعدم وجود علاقة مباشرة بينهما . فالأصل حظر القانون التأجير من الباطن , ثم جاء الاستثناء بجواز ذلك .

أما التنازل فيكون بتنازل المستأجر عن حقه بالانتفاع بالعين المأجورة إلى مستأجر أخر, أي مستأجر يحل مكان المستأجر في حقوقه والتزاماته الناشئة عن هذا العقد , فهذه حوالة العقد , وتصبح نافذة بمواجهة الغير وذلك بقبولها أو اعلانها , ويكون التنازل صريح أو ضمني .

موت المؤجر أو المستأجر: فعقد الإيجار لا ينتهي بموت المؤجر أو المستأجر , ويبقى سارياً في مواجهة الورثة فإذا مات المؤجر مثلاً فإن ورثته يلتزمون بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة وبضمان التعرض والاستحقاق وبضمان العيوب الخفية , كما يلتزم المستأجر بالوفاء بالأجرة إلى الورثة .

أما موت المؤجر ومطالبة الورثة بإنهاء العقد , فالموت ليس السبب إنما عدم نفاذ العقد في مواجهة المالك الجديد إلا بتوافر شروط :

1- أن يكون المستأجر شاغل للعين وقت انتقال الملكية للمالك الجديد .

2- عدم استطاعة المؤجر اثبات صورية أو الغش في العقد الأول .

وإذا تخلف أحد الشرطين لم ينفذ العقد في مواجهة المالك الجديد , ولزم عقد جديد .

انتهاء العقد بسبب ظروف غير متوقعة للمستأجر: يمكن انهاء عقد الإيجار في حال حدوث أمور غير متوقعة ترهق أحد طرفي العقد , جاز للقاضي بعد الاستماع للطرفين والموازنة بين مصلحتهما أن يحكم بإنهاء العقد .

الإخلاء :

أسباب الإخلاء تتعلق بالنظام العام لا يجوز الاتفاق على خلافها منها :

الإخلاء القضائي : حيث يستطيع المؤجر التمسك بها ويطالب بإخلاء المستأجر , ولا يستطيع المستأجر التمسك بالامتداد القانوني .

1- امتناع المستأجر عن دفع الأجرة .

2- تأجير العين من المستأجر إلى أخر من الباطن والتنازل عنها صراحة .

3- استعمال العين المأجورة استعمال لغير الغرض المخصص لها .

4- إقفال العين لمدة 6 أشهر بدون عذر .

5- تكون العين المأجورة آيلة للسقوط وصدر قرار بذلك من الجهة المختصة – بلدية الكويت – وتكليف أحدى الجهات المختصة بمعاينة البناية .

6- هدم العين المؤجرة لإعادة بناءها من جديد من قبل المؤجر .

7- في حال رغب المؤجر في تعلية البناء الذي به العين المؤجرة ولا يمكن ذلك بوجود المستأجر .

8- إذا أراد المؤجر السكن بالعين المأجورة بنفسه أو زوجاته أو أحد فروعه وذلك بعد انتهاء مدة الإيجار الأصلية .

9- إذا كانت العين المأجورة واقعة في السكن الخاص بالمؤجر ويريد شغلها بنفسه أو زوجه أو فروعه .

الإخلاء الإداري :

ويقع على أملاك الدولة الخاصة والعامة .

1- أملاك الدولة الخاصة العقارية : يجوز أن تكون محل لعقد الإيجار , ولا تخضع هذه العقود للامتداد القانوني , حيث أعطى المشرع الحكومة حق إنهاء العقد بانتهاء مدته أو قبلها بدواعي المصلحة العامة ، كذلك إذا اشتمل العقد على شروط جوهرية غير مألوفة في الإيجار العادي فإن ذلك ينم عن قصد  تقديم خدمات من الدولة ,وبالتالي يعطي الحكومة حق الهيمنة على هذه العلاقة وإخلاء العقار إدارياً عند مخالفة شروط العقد , ويكون الإخلاء خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ الإنذار .

2- أما أملاك الدولة العامة :

لا يجوز أن تكون محل لعقد الإيجار لأنها مخصصة للمنفعة العامة مثل الشواطئ والشوارع …إلخ لا يطبق عليها عقد الإيجار إنما عقد إداري, حيث أن شغل الأموال العامة يكون بطبيعته بترخيص مؤقت, يجوزللحكومة  سحب الترخيص أوإنهائه بإرادتها , وهو لا يخضع للامتداد القانوني .

67 تعليق

  1. Avatar

    السلام عليكم
    هل يحق للمستاجر طلب التعويض
    حيث أنه قام بدفع مبلغاً مقدماً لقيمة الإيجار لمدة خمس سنوات، وبعد ذلك قام المؤجر ككونه المالك الأول بالوكالة عن الورثة، فبعدما اشتراه المالك الثاني اتصل بالمستأجر وطلب منه إخلاء المحل، وبعد ذلك قام بدعوى كيدية من غير علم المستأجر وكسب الحكم، ولم يعلم المستأجر إلا بعد اقتطاع مبلغاً من حسابه ولما راجع البنك اكتشف بأن حكما عليه تم تنفيذه، يفيد بأن المؤجر تقدم للمحكمة وطالب المستأجر بسداد ثمان شهور مع الإخلاء، فقام المستأجر برفع دعوى استئنافية وحكم لصالحه، حيث أن المؤجر وهو المالك الثاني تقدم بعقد مزور مع ختم البلدية لعقد الإيجار، وحالياً قام بالتقدم بشكوى للنيابة العامة، لمضاهات التواقيع وإثبات التزوير.

    فهل يحق للمستاجر برفع دعوى منفصلة بالتعويض، حيث أن المدعي قام بحجز بضاعة المؤسسة وقاضي التنفيذ امر ببيعها، وتم طرد المستأجر من المحل، علما بأن السجل التجاري به ستة أنشطة تجارية فهل الأنشطة التجارية ترفع قيمة التعويض، وهل يتم احتساب المدة الزمنية لقيمة الإيجار المدفوع مسبقا، اتمنى أن أحصل على مشورتكم

  2. Avatar

    هل يحق للمؤجر تغيير اقفال العين وتاجيرها واخفاء محتوياتها دون الرجوع إلى الشرطة .

    • admin

      لا يجوز الإخلاء بدون حكم محكمة ,ولا يجوز للمؤجر تغيير الأقفال قبل صدور حكم نهائي من المحكمة .
      في حال حدوث ذلك يمكنك عمل محضر اثبات حالة في المخفر , وطلب من الشرطة تمكينك من دخول الشقة .

    • Avatar

      استأجرت محل من بداية شهر فبراير ويعتبر شهر فبراير مجاني وتم دفع ايجار شهر مارس مقدم لم تستكلم التراخيص بسبب فيروس كرونا وغلق المصالح الحكوميه الان المالك يطلب الايجار كامل حتي تاريخ اليوم. رغم اني ابلغته في شهر مارس اني اترك المحل قال انتظر بدون ايجار لحين استكمال التراخيص الان يقول كان شهر فبراير فقط وتدفع الباقي هل له الحق في الايجار

        • admin

          إذا تم التوقيع على العقد فيجب الالتزام به أو انذار المؤجر بالانهاء العلاقة الايجارية .
          فبظروف الحالية يمكن الاتفاق ودي مع المؤجر بدفع نصف الايجار باعتبار انك لم تستفيد من العين المأجورة .

        • admin

          تم الرد بالايميل الأول

      • admin

        إذا تم التوقيع على العقد فيجب الالتزام به أو انذار المؤجر بالانهاء العلاقة الايجارية .
        فبظروف الحالية يمكن الاتفاق ودي مع المؤجر بدفع نصف الايجار باعتبار انك لم تستفيد من العين المأجورة .

  3. Avatar

    السلام عليكم
    اريد لائحة قانون مدة حفظ العقود الايجارية بعد انتهاها ومدة حفظ ايصالات الايجارات
    ولكم الشكر

  4. Avatar

    سلام عليكم

    في حال ان المؤجر لا توجد لديه الرغبه في تجديد العقد مع المستاجر كم المهله المستحقه والقانونيه اللي تعطى للمستاجر كيف يبحث عن البديل
    وهل يدفع ايجار مدة المهله والا لا علما ان الايجار بشكل شهري

  5. Avatar

    لدينا جار في العمارة قام بأيواء كلب في شقته المستأجرة وقد سبب لنا الازعاج بالنباح والرائحة

    هل يجوز النظام باقتناء الحيوانات بالمنزل
    ام انه يحق لنا الاعتراض عليه وفسخ عقدة او ازالة الكلب من المنزل

    • admin

      نشكر لك تواصلك , ونرجو مراجعة القوانين السعودية التي تخص المسألة .

      • Avatar

        هل يحق للمؤجر ان يطالب بالتعويض في اشياء هلكت من تلقاء نفسها الاشياء الاستهلاكيه مرازيم المويه والسقف الحديد

        • admin

          حسب قانون الايجارات الكويتي مادة 13 : يجب على المستأجر أن يبذل العناية في المحافظة على العين المؤجرة وفي استعماله ما يبذله الشخص المعتاد وعليه اجراء الاصلاحات التأجيرية التي ترجع إلى الاستعمال العادي المألوف , كما يكون مسؤولا عما يصيب العين اثناء الانتفاع بها من تلف أوهلاك أذا كان ناشئاً عن اهماله أو استعماله الغير مألوف , ويحق للمؤجر اخلاء المستأجر لاستعماله العين بطريقة تنافي شروط العقد وتضر بمصلحة المؤجر , وطلب تعويض عن ذلك .

  6. Avatar

    السلام عليكم، في حال خفض مالك العقار القيمة الايجارية الشهرية للشقة، هل يجب اصدار عقد جديد بالقيمة الجديدة ام يكتفي باصدار ايصال بالقيمة الايجارية الجديدة بدون التعديل على عقد الايجار؟

  7. Avatar

    المستأجر يعطي مواعيد لسداد الاجرة وهي سنوية وانقضي 9 شهور تاخير وسكن عندي 6 سنوات منتظم والعقد سنة يجدد ولم أجددة– أفكر رفع عداد الكهرباء –ماذا أفعل

    • admin

      لا يجوز قطع الكهرباء أو الماء أو أي خدمات حتى لا يرجع المستأجر على المؤجر بالتعويض , وإذا لم يوف المستأجر بالأجرة خلال 20 يوم من تاريخ استحقاقها يجوز للمؤجر اقامة دعوى اخلاء لعدم سداد الإيجار .

    • admin

      شكرا لتواصلك معنا , نعتذر عن الاجابة لاننا غير مطلعين على القانون العراقي , يمكنك مراجعة الجهات المختصة ببلدك

  8. Avatar

    السلام عليكم .. عندي مستأجر أجر العقد كل ثلاث سنين اجدد له لغاية دلوقتي اكثر من 20 سنة فهل فيه خطورة علي لانه قالي مش هطلع علما ان العقد بمدة . وشكرا جزيلا لكم

    • admin

      شكرا لتواصلك معنا , يجب الاطلاع على العقد الايجار لدراسته ومعرفة إذا كان في خطورة عليك , لذلك ننصحك بمراجعة محامي في بلدك لدرايته بمثل هذه العقود .

  9. Avatar

    ملحوظة : علما اني اجرت له العشر سنين الأولى متواصله 100 جنيه يعنى الشهر بمائة جنيه وسنين التجديد الباقية كل 3 سنين لغاية لما وصل الايجار 800 جنيه .

    • admin

      شكرا لتواصلك معنا , يجب الاطلاع على العقد الايجار لدراسته ومعرفة إذا كان في خطورة عليك , لذلك ننصحك بمراجعة محامي في بلدك لدرايته بمثل هذه العقود .

      • Avatar

        السلام عليكم اذا ممكن تفيدونا في حال اغلاق محل تجاري بسبب فايروس كورونا وهو قرار وزاري من الدولة بشأن اغلاق كافة الانشطة التجارية هل تستحق الاجرة في هذه الحالة؟؟

        • admin

          المستأجر ملزم بسداد الفينه الايجارات وله الحق في ترك العين المؤجرة وفسخ العقد أو عرض الأمر علي القاضي لأنقاض الأجرة لنقص المنفعه بفعل السلطة العامه( الدولة)

  10. Avatar

    هل معلوماتكم هنا مستمده من النظام السعودي؟

    • admin

      هذا القانون الكويتي المطبق في الكويت فقط , وليس لدينا علم عن القانون السعودي في شأن هذه المسألة

  11. Avatar

    السلام عليكم
    اقوم بدفع الايجار من خلال تحويل بنكي للصاحب البيت
    ولا اخذ من وصل
    مع العلم بان اوراق التحويل موجوده لي
    هل له الحق مستقبلا ان ينكر دفعي لقيمه الايجار
    وشكرا

    • admin

      لا , لاني يمكن اثباتها بالتحويلات البنكية , ولكن في حال حصولك على وصل أخر شهر تأكيد على دفع باقي الأشهر .

  12. Avatar

    السلام عليكم اذا كان بعقد الايجار شرط انه يعتبر لاغي بعد انتهاء المدة وبعد انهاء العقد لم يرد المستاجر العين الموجرة هل يمكن ان ارفع دعوى ايجارية امام لجنةفض المنازعات ام ارفع دعوى مدنية للمطالبة بالتعويض عن المده التي مكثها في العين وحبس العين عن المالك

    • admin

      يمكنك الرجوع إلى القانون المطبق في إمارات العربية ومعرفة الجهة والاجراءات المناسبة .

    • Avatar

      كنت مستأجرا شقة وخرجت منها بعد فترة، ثم بعد مدة وجدت أن صاحب الشقة رفع قضية علي مطالب بحقوق لأضرار موجودة في الشقة سابقا ويدعى أني أنا السبب فيها وقام بإحضار شخص لتقييم الأضرار وحكمت المحكمة بمبلغ تعويض قدره ٢٠ ألف ريال صدر القرار لمحكمة التنفيذ، مع إيقاف خدماتي
      كيف يمكن الطعن على هذا القرار؟
      وما هي المستندات التي تدعم اعتراضي؟
      وهل يحق للمحكمة إيقاف خدماتي وإصدار القرار بدون سماع أقوالي؟

  13. Avatar

    السلام عليكم، استاجرت شقه من سته اشهر واكتشفت ان كهرباء غرفة الحارس والحوش بالكامل مع عداد الكهرباء الخاص بي دون علمي ، ماهي الغرامه او العقوبه التي تترتب على المؤجر في هذه الحاله واشتكي للشرطه ولا الشركة السعودية للكهرباء؟

    • admin

      يمكن لك الرجوع علي المنتفع بقدر ماقمت بسداده إذا كان المنتفع حسن النيه ، أما إذا كان سيء النيه يمكن تقديم شكري ضده بسرقة التيار الكهربائي ولك التعويض بقدر الضرر الذي اصابك

  14. Avatar

    السلام عليكم
    انا مستاجر من شخص مستاجر من شركه
    بسبب الازمه الحاليه طلبت من المؤجر وليس من الشركة التي هي مسؤوله عن العقار بأن اطلع من المحل في البدايه وافق وبعدافراغ المحل من البضاعه طلب شهر اجار والخروج من المحل بعد عدة محاولات وافقت على دفع شهر أيضا رفض وطلب ثلاث شهور وافقت بشرط يسلمني إخلاء طرف ولاكن طلب بأن ارسل المبلغ على حسابه ولكن أخبرته يسلمني إخلاء طرف اسلمه المبلغ ولاكنه قال اكمل مدة العقد واعطيك إخلاء طرف وافقت ولاكن بأن يحرر لي عقد إيجار إلكتروني لان تراخيص المحل محتاجه تجديد ولاكنه رفض تحرير عقد اكتروني فكيف اقدر ازاول نشاط تراخيص منتهيه

    • admin

      يجب استكمال اجراءات تجديد الرخصة بالشروط الموضوعة من وزارة التجارة ويجب توفير عقد ايجار , أما بخصوص المحل فكان يجب عمل انذار تسليم مفتاح الى مالك , أما غذا كان عقد الايجار مدني فيجب الالتزام بشروط العقد من حيث انهاء العقد والاخلاء

  15. Avatar

    يوجد مشكله في الحوش هبوط في البلاط و خروج رائحه كريهه و تم الطلب من المالك ان يتم التغير و يتم الخصم من الايجار فكان الرد سوي الي تبي و تم تكتشاف خروج البياره من تحت البلاط و بعد التصليح انكر المالك انه اعطى الاذن هل يحق لي الخصم ام لا و هل الرساله تثبت ذالك

  16. Avatar

    السلام عليكم

    انا مستأجر في منطقة اشبيلية الكويت وملتزم بدفع الاجار .. وقد قام المالك بقطع الكهرباء عني لاسباب اجهلها وقمت باثبات حالة في المخفر .. كيف استطيع الحصول على حقي وطلب التعويض ؟ عبما انه لدي طفل رضيع حديث الولادة وقد تضررت كثيرا

    • admin

      برفع دعوى امام المحكمة وتقديم جميع المستندات التي تثبت ضررك , وستباشر المحاكم فتح ابوابها بعد 21/ 6 ان شاء الله .

  17. Avatar

    قمت بتغير الشقة بالاتفاق مع المؤجر كون الشقة السابقة غير جيده و لكن بعد شهر من السكن الجديد تبين ان الشقة لا تصلح كما ادعى المؤجر وقمت بتقديم شكوى لدى الحاكم الاداري و تم الكشف على البيت من قبل الجهات الحكومية و تم عمل تقرير بالاضرار و تم توقيع المؤجر على تعهد باصلاح الاضرار بالبيت ولكن لم يقم بذلك , فماذا يترتب عليه حسب القانون .

    • admin

      يمكنك مراجعة احكام قانون الايجارات في عمان لمعرفة ذلك , حيث يختلف من دولة لاخرى , وليس لدينا ما هو الحاكم الاداري في الكويت

  18. Avatar

    السلام عليكم عندي بحث عن هذا موضوع واريد مصادر هذا الموضوع فدوة كولش محتاجته

  19. Avatar

    السلام عليكم
    افيدونا عندي عقار والمستاجر لايريد أن يدفع والبريد ليخرج من العقار ماهوالحال

    • admin

      يحق لك اخلاء العين المؤجرة من المستأجر الذي لم يدفع الأجرة المستحقة عليه , ويمكنك رفع دعوى إخلاء واستحقاق الأجرة , وطلب تعويض عن الأضرار التي لحقتك من جراء ذلك .
      يمكنك التواصل معنا على الرقم 22412317 واخذ استشارة من الاستاذة , ونستطيع مباشرة الدعوى أمام المحاكم واخلاء العين , حيث مكتبنا مختص بهذا النوع من القضايا .

  20. Avatar

    كنت مستاجر شقه سنة 2017 وتاخرت بسداد وقطع الكهربا وقال اخرج واراد ان يأخذ الاثاث بدال اجار شهرين ووافقت وتافجئة قبل يومين بنزول علي ضبط واحضار وحجز على ممتلاكات على قضية مطالبه بمبلغ 3500 دينار من صاحب العماره ما الاجرائات وهل لي حق اتظلم لاني لا اعرف اي شيء عن القضايا والله اني مقهور ومظلوم.

    • admin

      التعليق ينقصه بعض التفاصيل ولكن :
      1- اذا تم الاتفاق فيما بينكما اخذ الاثاث بدل اجار شهرين ( وهي المدة التي لم تدفع فيها الايجار فقط ) وكان الاتفاق مكتوب وموقع منكما جاز الاخذ به امام القضاء .
      2- أما أذا كان الاثاث بدل عن فترة شهرين , يترتب عليك مبلغ 3500 عن باقي الأشهر ( أي يوجد أشهر أخرى لم تدفعها ) فيمكنك رفع تظلم خلال 15 يوم من وصول الانذار إليك .
      بكلتا الحالتين للمؤجر حق اخلاء العين لعدم دفع الأجرة المستحقة من المستأجر مع انتفاعه بالعين المؤجرة .

  21. Avatar

    اذا رفض المالك تسلم الشقة من المؤجر بحجة ان المستأجر يجب عليه ان يبلغ المالك برغبته بالإخلاء قبل تاريخ ٥ من الشهر حسب العقد المبرم بين الطرفين فما الحل حتى يستطيع تسليمها بشكل قانوني دون ان يترتب عليه دفع اجرة عن الشهر الذي يليه علما أن المستأجر قام بتبليغ الحارس بشكل مباشر والمالك عن طريق اتصال هاتفي.

    • admin

      طالما كان هناك اتفاق على ميعاد معين للتنبيه بالاخلاء وجبت مراعاته ، وفي جميع الاحوال يكون التنبيه رسمياً و ببطاقة بريدية مسجلة بعلم الوصول أو انذار رسمي .

  22. Avatar

    السلام عليكم
    انا مأجر طابق من المنزل الي اسكن فيه مع عائلتي في الكويت قبل ٣ سنوات الحين انا في حاجه الي هذا الطابق ليسكنه ابني مع عائلته
    المستاجره ترفض الاخلاء ماذا افعل لاخراجها لو سمحتوا

    • admin

      تبعا للمادة 20 يجوز للمؤجر اخلاء العين المؤجرة اذا كانت واقعة ضمن سكن المالك الخاص ورغب المالك في استغلالها أو شغلها بنفسه أو باحد أصوله أو فروعه أو من يعولهم , مع مراعاة مهلة الاخلاء التي قد يشغلها المستأجر دون مقابل .
      و الاخذ باعتبار أنه يمكن للقاضي تعويض المستأجر بالبقاء بالعقار خلال مدة الاخلاء دون مقابل أو البقاء مدة معينة وتعويض المستأجر عن باقي المدة بشرط أن لا تزيد عن 6 أشهر .
      يمكنك التواصل مع المكتب على الرقم 22412317 واخذ استشارة مع الاستاذة موضي الموسى التي لها خبرة طويلة في هذا المجال .

  23. Avatar

    السلام عليكم
    هل يجوز للمؤجر رفع قضية يطالب فيها المستاجر ببدل تنبيه بالاخلاء بعد ان يقوم المؤجر برفع قضية اخلاء علي المستاجر والحكم له باخلاء العين

  24. Avatar

    انا مستاجر شقة لي ثلاث سنوات وعملت العقد انا ووكيل لصاحب العماره وانتهى العقد قبل سنة وتم تجديد العقد لي من الوكيل لمدة سنتين وبعد مرور سنة من العقد الجديد تواصل معي صاحب العماره وقال ان العقد باطل وان الوكالة حق الوكيل لسنة واحدة فقط وقال يريد يرفع الايجار عليا من 30 الف الى 50 الف بداية السنة القادمة هل يحق له الرفع بهذا القدر

    • admin

      شكرا لتواصلك , ولكن الأفضل لك مراجعة قانون الايجار في بلدك ، للاستفادة منه ومعرفة نسبة الزيادة قانونية أم لا .

  25. Avatar

    السلام عليكم
    هل يحق للمستأجر رفض ادراج هذا البند في العقد والذي كان كالتالي:
    (اتفق الطرفان ان يكون الغرض من استئجار العين المؤجرة محل هذا العقد هو استخدامها من قبل الطرف الثاني في (بيع الملابس والأدوات المنزلية ) ولا يحق للطرف الثاني استخدام العين المؤجرة لغير هذا الغرض الا بموافقة خطية من الطرف الاول ما لم فيتحمل كامل المسئولية عن مخالفة ذلك.)

    نرجو الافادة مع الشكر

    • admin

      عليكم السلام
      جاءت في المادة 12 من قانون الايجارات الكويتي شرح للسؤال الذي عرضته علينا .
      وذلك يلتزم المستأجر بأن يستعمل العين المؤجرة على النحو المتفق عليه ، ولا يجوز للمستأجر أن يحدث بالعين المؤجرة تغييراً بدون إذن المؤجر وإلا جاز للمؤجر مطالبته باعادة العين إلى الحالة التي كانت عليها .

  26. Avatar

    السلام
    انا مستأجر بيت سكن خاص ، وكنت ادفع مقدم، عن طريق الايداع البنكي ،ولا اخذ وصل ايجار
    وكل وصولات الايداع دبل الايجار،
    المهم توفى المؤجر وانا دافعله مقدم 8شهور عن طريق الايداع البنكي
    وتفاجأة بابنه يطالب بالايجارات ولا يعترف بوصولات البنك ويفول انها قديمة
    وانا لا املك معي الا هذه الوصولات+ شهود لصالحي هم باقي ورثة المؤجر

  27. Avatar

    السلام عليكم.
    فى حال صدور حكم اخلاء قضائى. ماهى المدة المحددة لاخلاء العين المؤجرة
    وهل يستطيع الصادر بحقه الحكم تقديم اشكال. وماهى متطلبات تقديم الاشكال ؟

    • admin

      يمكنك التواصل معنا على الرقم 22412317 واخذ استشارة قانونية قيمتها 50 د مع الأستاذة موضي الموسى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.