الرئيسية / عام / القضاء المستعجل

القضاء المستعجل

تعريفه:-

المشرع الكويتي لم يقم بتعريف القضاء المستعجل وتركه للفقه والقضاء.

ثبات حاله

حيث جرى الفقه والقضاء تعريف الاستعجال بأنه هو الخطر الحقيقي المحدق بالحق المراد المحافظة عليه والذي يلزم درؤه عنه بسرعة لا تكون عادة في التقاضي العادي ولو قصرت مواعيده.

ويتوفر الاستعجال في كل حالة يقصد فيها منع ضرر مؤكد قد يتعذر تعويضه أو إصلاحه إذا حدث كإثبات حالة مادية قد تتغير أو تزول مع الزمن أو المحافظة على أموال متنازع عليها تتأثر حقوق أصحابها أو من له مصلحة فيها من إستمرار تركها في يد الحائز الفعلي لها.

والجدير بالذكر أن الاستعجال ينشأ من طبيعة الحق المطلوب صيانته ومن الظروف المحيطة به لا من فعل الخصوم أو اتفاقهم.

ومع التسليم بأن الحكم الذي يصدره القاضي المستعجل لا يعدو أن يكون علاجاً وقتياً لا يمس أصل الحق ولا تتقيد به محكمة الموضوع.

إلا أنه غالباً ما تكون الأسباب التي يقوم عليها هذا الحكم بمثابة الخطوط الرئيسية الموصلة لحل النزاع، وبهذا أصبح من الملاحظ عملاً أن كثيراً من المسائل المعقدة التي يقوم القاضي المستعجل على دراستها ويوفق فيها إلى إيجاد علاج وقتي سديد قد يغني عن اللجوء إلى القضاء الموضوعي.

أهميته وفوائده وخصائصه:

إزدادت أهمية القضاء المستعجل في هذا العصر تبعاً للتقدم الإقتصادي وإتساع نظام المعاملات وما يترتب على ذلك من نهضة تشريعية أخذت تساير هذا النشاط في مختلف اتجاهاته.

ويختص القضاء المستعجل بالمسائل التي يخشى عليها من فوات الوقت ولكن يتوافر شرطين:

الأول: توافر ركن الاستعجال في المنازعة المطروحة.

الثاني: أن يكون المطلوب إجراءاً وقتياً لا فصلاً في أصل الحق.

بمعنى: أن يكون الطلب وقتياً يحدد مركز الخصوم تحديداً مؤقتاً، دون أن يتناول حقوق الخصوم بالتأكيد أو التعديل أو الإلغاء.

مثال: تعيين حارس قضائي على عين متنازع على ملكيتها دون أن يختص قاضي الأمور المستعجلة بالحكم بالملكية لأحد الخصوم.

فوائد القضاء المستعجل تكمن في عدة أسباب منها:-

1- تمكين الخصوم من إستصدار قرارات مؤقتة سريعة دون المساس بأصل الحق مع التقصير في الوقت والإجراءات.

2- قد يغني الحكم الصادر من قاضي الأمور المستعجلة عن الإلتجاء إلى القضاء العادي للفصل في أصل النزاع كما أن حكم قاضي الأمور المستعجلة قد يحسم النزاع إذا وضع الخصوم في حالة يصبح معها الاستمرار في الخصومة أمام القضاء العادي غير منتج.

مثال: من يحصل على قرار من قاضي الأمور المستعجلة بإلغاء الحجز التحفظي على أموال المدين المنقولة وغير المنقولة لسداد المدين مبلغ المديونية فيكون انتزاع قد انتهى.

ونشير هنا: إلى أن قاضي الأمور المستعجلة لا يفصل بصفة مؤقتة في المسألة المستعجلة إلا إذا كان القضاء المدني مختصاً بالفصل في المنازعة فعندئذٍ يكون القضاء المستعجل مختصاً باتخاذ الإجراء المؤقت المتعلق بهذه المنازعة.

التمييز بين الدعوى المستعجلة والدعوى التي تنظر على وجه السرعة:

يجب التفريق بين الدعوى المستعجلة وهي التي يختص بنظرها القضاء المستعجل إختصاصاً نوعياً إذا توافرت شروطها فيصدر فيها أحكاماً وقتية دون أن يمس أصل الحق.

أما الدعوى التي تنظر على وجه السرعة هي دعاوى الطلب يكون فيها طلب موضوعي يقصد به الفصل في النزاع بين الخصوم بحكم حاسم للموضوع يصدر بعد بحث إدعاءات الخصوم والموازنة بين مراكزهم وترجيح أحدهم على الآخر.

والحكم الصادر في الدعوى التي تنظر على وجه السرعة لا يكون قابلاً للتعديل بمعنى أنه متى صدر وأصبح قطعياً، فإنه يضع الخصوم في مركز نهائي لا يجوز تعديله ولو تغيرت الظروف بعد ذلك.

ومن أمثلة الحالات التي يتوافر فيها ركن الاستعجال :-

–       دعوى إثبات الحالة سواء عقار أو منقول.

–       طلب البائع الترخيص له في بيع المنقولات المبيعة إذا كانت قابلة للتلف أو تقلب الأسعار في السوق في حالة امتناع المشتري عن تسلمها في الميعاد المتفق عليه.

–       طلب الإذن للمستأجر أو للمؤجر بإجراء الترميمات الضرورية المستعجلة في العين المؤجرة.

–       طلب المؤجر وقف أعمال البناء التي يقيمها المستأجر في العين المؤجرة بغير رضاء المؤجر أو التي يقصد فيها المستأجر إحداث تغيير فيها.

–       طرد واضع اليد على العقار بلا سبب (طرد الغاصب).

–       وضع ورفع الأختام على الأشياء المتنازع عليها أو جردها أو إجراء أي عمل تحفظي آخر يراه لازماً لصيانتها.

–       طلب الحراسة القضائية أو إنهائها أو استبدال الحارس.

–       سماع شهود في حالات معينة.

وغير ذلك من الحالات التي تتوافر فيها حالات الاستعجال مع عدم المساس بالموضوع.

وأخيراً الدعاوى المستعجلة يمكن رفعها بموجب طلب عارض – أي بموجب طلب فرعي يقدم متصلاً بدعوى قائمة بالفعل أمام قاضي الأمور المستعجلة أو محكمة الموضوع الكلية أو الجزئية – شريطة توافر شرطي الاستعجال وعدم المساس بالموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*