الرئيسية / عام / الفحص الطبي قبل الزواج

الفحص الطبي قبل الزواج

عملية الفحص قبل الزواج هي عملية لتنظيم الزواج ولا تمنعه ، بل تضمن صحة المجتمع وانشاء جيل صحي خال من الامراض الوبائية والوراثية .وفيه مراعاة  لمصلحة الراغبين بالزواج حيث جرى العمل بالعادات والتقاليد على عدم طلب ذلك بين المقبلين على الزواج رغم أهميته الا ان العوائل كانت تخجل من طلبه ، الأمر الذي استدعى اصدار القانون رقم (31) لسنة 2008م  ليلزم الراغبين في الزواج عمل الفحص الطبي قبل إتمام الزواج و نص على التالي :

مادة أولىPremarital Medical Tests
على راغبي الزواج إجراء الفحوصات الطبية التي تفيد خلوهم من الأمراض المعدية والوراثية التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة.
ويثبت ذلك بشهادة صحية يبين فيها أن الزواج آمن أو غير آمن تصدرها وزارة الصحة وتحدد فترة صلاحية هذا الشهادة بستة أشهر من تاريخ الإصدار.
مادة ثانية
لا يجوز للمأذون إبرام عقد الزواج ، كما لا يجوز لأي جهة أخرى توثيقه إلا بعد تقديم الشهادة المشار إليها في المادة الأولى فإن كانت نتيجة الشهادة أن الزواج غير آمن أرفق معها إقرار من الطرفين بعلمهما وموافقتهما على إتمام عقد النكاح ولا يعتد في هذه الحالة بموافقة من لم تبلغ سن الرشد ولا يحق لوليها تمثيلها في هذه الحالة.
مادة ثالثة
يصدر وزير الصحة اللائحة التنفيذية لهذا القانون التي تبين نوعية الفحص المطلوب وإجراءاته خلال ثلاثة أشهر من نشر القانون في الجريدة الرسمية.
مادة رابعة
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر يعاقب كل من أفشى سراً يتعلق بشهادة الفحص المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القانون بالحبس مدة لا تجاوز سنة والغرامة التي لا تجاوز ألف دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين.
مادة خامسة
يعاقب المأذون أو الموثق الذي يخالف أحكام المادة الثانية بالحبس مدة لا تجاوز سنة والغرامة التي لا تجاوز ألف دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين.
مادة سادسة
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون ، ويعمل به بعد ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وقد تحددت كيفية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج  وفقا للائحة التنفيذية للقانون بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج والصادرة بالقرار الوزاري رقم ( 96 ) لسنة 2009 و تعديلاته لتكون اجراءاته كالتالي :

1- يتقدم راغبي الزواج الى وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية) بطلب يفيد رغبتهم بالزواج.

والمستندات المطلوبة لهذا الاجراء هي : إحضار البطاقة المدنية الأصلية أو الجنسية بالنسبة للكويتيين،

وجواز السفر أو البطاقة المدنية بالنسبة للطرف غير الكويتي.

 أما بالنسبة للمقيمين بصورة غير قانونية فإنه يلزم تقديم كتاب من اللجنة التنفيذية ببيان الاسم والجنسية إن تبين مع إثبات الشخصية (مثل: البطاقة الأمنية- إجازة القيادة- الهوية العسكرية).

2- تقوم وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية ) بإصدار طلب لوزارة الصحة ( مركز الفحص الطبي قبل الزواج ) لاتخاذ ما يلزم نحو اجراء الفحص الطبي لراغبي الزواج.

أما  بالنسبة للمواطنين الراغبين بالزواج من الخارج فإنه سيتم تحديد مراكز صحية معتمدة من قبل وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

3- يقدم طلب وزارة العدل الى مركز الفحص الطبي من قبل الزواج في وزارة الصحة للبدء بإجراءات الفحوصات الطبية اللازمة واصدار شهادة اتمام الزواج.

4- يتم إصدار شهادة إتمام الزواج بعد خمسة أيام عمل على الاقل من تاريخ البدء بإجراء الفحوصات الطبية للفحص الطبي قبل الزواج.

 

وإجراء الفحص لراغبي الزواج فرض لمعرفة وجود بعض الأمراض الوراثية وبعض الأمراض المعدية حسب ما يرد باللائحة بغرض إعطاء المشورة الطبية حول إمكانية إنتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو الأبناء في المستقبل و إعطاء الخيارات والبدائل أمام راغبي الزواج من أجل التخطيط لأسرة سليمة صحيا. وتستمر مدة سريان صلاحية شهادة الفحص الطبي (6 أشهر )

كما ان ادارة التوثيقات الشرعية تمنع توثيق او ابرام عقود الزواج لمن لم يقدم شهادة معتمدة تفيد باجراء الفحص ، وفي حالة مخالفة الموثق او المأذون الشرعي لهذا القانون فإنه يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة وغرامة لا تتجاوز الف دينار او احدى هاتين العقوبتين.

 وعلى المأذون الشرعي الإشارة إلى الشهادة في بند الملاحظات في عقد الزواج، ولن تعتمد أي شهادات للفحص صادرة من أي جهة أخرى سوى المذكورة آنفا .

الفحص قبل الزواج ملزم ولكن النتيجة غير ملزمة وحتى ان كانت النتيجة غير آمنة فيحق للطرفين الزواج باقرارهما الا في حالة واحدة والتي نص عليها القانون اذا كانت الزوجة لم تبلغ سن الرشد فلا يحق لوليها تزويجها.

في حال كون نتيجة الفحص الطبي غير آمنة وكانت المرأة قد بلغت سن الرشد وعلمت بنتيجة الفحص ووافق المتقدمان على الزواج على ذلك فإنه يتم عمل إقرار بعلمهما وموافقتهما على الزواج من قبل وزارة الصحة أن هذا الزواج غير آمن ويجب إعلام المأذون بهذا الإقرار قبل أن يبرم عقد الزواج. (مادة 2 من قانون 31/2008)

أما اذا كانت لم تبلغ سن الرشد فإن قانون الفحص قبل الزواج نصَّ على أنه لا يعتد في حال كون نتيجة الفحص غير آمنة بموافقة من لم تبلغ سن الرشد ، ولا يحق لوليها تمثيلها في هذه الحالة .

و يقع الزام الفحص حتى على من رغب أن يعقد زواجه على مطلقته فعليه تقديم فحصا طبيا ساري الصلاحية، وتكون مدة سريان صلاحية شهادة الفحص تستمر (6 أشهر)

والامراض التي يتم الفحص من اجلها هي نوعان: الاول الامراض معدية وهي الايدز والتهاب الكبد B وC ومرض الزهري، والثاني الامراض وراثية وهي الثلاسيميا (انيميا البحر المتوسط) والانيميا المنجلية ونقص انزيم جلوكوز الفوسفات.

ويتم التعامل مع الامراض المعدية بسرعة فائقة بالاتفاق مع ادارة الصحة الاجتماعية وادارة الصحة العامة ويتم فحص هذه الامراض بسرية تامة خاصة الايدز.

وليدرك كل مقبل ومقبلة على الزواج ان عملية الفحص الطبي قبل الزواج شرعها المشرع لمصلحته و لتساهم في ايجاد اسرة سليمة خالية من الأمراض بإذن الله تعالى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*