الرئيسية / عام / حقوق العامل عن إصابة العمل

حقوق العامل عن إصابة العمل

يتعرض الكثير من العمال في البلاد للاصابات اثناء العمل مما يستدعي تعويضهم عن هذه الاصابات اذا اسفرت عن نسبة من العجز في الجسم لكن الكثيرين من العمال البسطاء لا يعرفون حقوقهم فيما يتعلق بهذا الخصوص، فما المقصود بإصابة العمل؟ ومتى تعتبر الاصابة اصابة عمل؟ ومتى تعتبر غير ذلك؟ وهل هناك شروط حددها القانون بخصوص اصابات العمل؟ وكيف يحسب التعويض عن الاصابة؟ وما قواعد ذلك؟ وماذا عن حقوق العامل اذا توفي اثناء العمل او بسببه؟ وعلى من تحتسب كلفة علاج العامل المصاب اثناء العمل؟ وماذا عن رواتبه خلال فترة العلاج؟accident-at-work-claim-uk11

أولا ماذا يفعل صاحب العمل إذا أصيب أحد العمال ؟

تنص المادة 90 من قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي، على :

إذا أصيب العامل في حادث بسبب العمل أو في أثنائه أو في الطريق إلى العمل أو العودة منه كان على صاحب العمل إبلاغ الحادث فور وقوعه أو فور علمه إلى كل من:

أ – مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاص محل العمل.

ب – وزارة الشئون الاجتماعية والعمل أو أحد فروعها الواقع في دائرة اختصاصه محل العمل.

جـ – مؤسسة التأمينات الإجتماعية أو شركة التأمين المؤمن على العمال لديها ضد إصابات العمل ويجوز أن يقوم العامل بهذا البلاغ إذا سمحت حالته بذلك كما يجوز لمن يمثله القيام به.

هذا ويجب أن يتضمن البلاغ اسم العامل ومهنته وعنوانه وجنسيته مع وصف موجز عن الحادث وما اتخذ من إجراءات لإسعافه أو علاجه.

للعامل الحق في العلاج عن إصابة العمل وأن يتقاضى أجر عن فترة العلاج كاملة مالم تزيد عن ستة أشهر فإن زادت يستحق نصف أجر :

اما حقوق والتزامات العامل وصاحب العمل في حالة حدوث اصابة العمل فانه اذا اصيب العامل كان له الحق في العلاج بأحد المستشفيات الحكومية، وللطبيب المعالج ان يحدد في تقريره الطبي فترة العلاج والعاهة المتخلفة عن الاصابة وقدرة الاستمرار في اداء العمل واذا حدث خلاف في هذا الشأن يحال الامر الى وزارة الصحة العامة للتحكيم ويكون رأيها نهائيا ويلتزم صاحب العمل بمصاريف العلاج كاملة بما في ذلك الادوية والنقل، ويتقاضى العامل راتبه واجره بالكامل طوال فترة العلاج فاذا زادت مدة العلاج عن ستة اشهر يدفع له نصف الاجر فقط حتى يتم شفاؤه وتثبت عاهته او يشفى، واذا توفي العامل يستحق ذووه التعويض عن الاصابات حسب الجدول الصادر بقرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

مصاريف العلاج :

هذا و للعامل المصاب الحق في العلاج بأحد المستشفيات الحكومية أو دور العلاج الأهلية حسبما يراه صاحب العمل وللطبيب المعالج أن يحدد في تقريره الطبي فترة العلاج والعاهة المتخلفة عن الاصابه وقدرته على الاستمرار في مباشرة العمل ، فإذا حدث خلاف في هذا الشأن فيجوز لكل من العامل وصاحب العمل الإعتراض على التقرير الطبي خلال شهر من تاريخ العلم أمام لجنة التحكيم الطبي في وزارة الصحة العامة للتحكيم ، ويكون رأيها نهائيا . ويلتزم صاحب العمل بمصاريف العلاج كاملة بما في ذلك الأدوية والنقل.

أجر العامل أثناء مدة العلاج :  

قررت المادة 95 أن للعامل المصاب بإصابة عمل أو مرض مهني الحق في تقاضي أجره بالكامل طوال قترة العلاج التي يحددها الطبيب وذا زادت فترة العلاج عن ستة أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى يتم شفاؤه أو تثبت عاهته أو يتوفى.

حدود مسؤولية صاحب العمل عن إصابة العامل:

للعامل إذا أصيب في حادث بسبب العمل وفي أثنائه – أو للمستحقين من بعده – الحق في التعويض عن اصابه العمل أو أمراض المهنة حسب الجدول الصادر بقرار من وزير الشئون الاجتماعية وبعد أخذ رأي وزير الصحة، على ألا يستحق التعويض إذا ثبت من التحقيق :

أ – أن العامل قد تعمد إصابة نفسه.

ب – إذا حدثت الاصابه بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل (تحت تأثير مخدرات أو خمر)

  • كل مخالفة للتعليمات الخاصة بالوقاية من أخطار العمل وأضرار المهنة المعلقة في مكان ظاهر من أماكن العمل.

هذا إذا لم ينشأ عن الاصابه وفاة العامل أو تخلف عجز مستديم تزيد نسبته عن 25% من العجز الكلي.

ويشترط لكي يستحق العامل التعويض ان يكون متعاقدا مع رب العمل بعقد شفوي او كتابي، ويجب ان يكون الحادث قد وقع اثناء العمل وبسببه، فإذا وقع الحادث اثناء العمل وليس بسببه كاصابة احد العمال اثناء مزاح مع عامل آخر، فلا تعد اصابة عمل، كذلك اذا اصيب العامل خارج مكان العمل ولكن بسبب العمل اذ يعتبر قيامه بالعمل خارج المنشأة بتكليف من رب العمل كأن الاصابة حدثت اثناءه، طالما كانت بسبب العمل، كارسال عامل في مطعم لتسليم وجبة لاحد العملاء فتصدمه سيارة ويجب على صاحب العمل ابلاغ الجهات المختصة بالحادث فورا وهي مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاصه محل العمل، كذلك ابلاغ وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل او احد فروعها المختصة،

ليس لصاحب العمل حقوق  عند إصابة العامل ولا يحق لرب العمل فصل العامل أثناء فترة العلاج وإلا اعتبر فصلا تعسفياً كل ما عليه هو الإبلاغ عن الحادث والتكفل بمصاريف علاجه وتعويضه

استقرت أحكام محكمة التمييز على اعتبار الشروط الاتية كافية لاعتبار الإصابة إصابة عمل:

1ــ وقوع حادث اثناء العمل.

2ــ بسببه أصيب العامل.

3ــ ناشئ عن طبيعة عمله وظروف أدائه ومكانه.

وفاة العامل :

حال وفاة العامل نتيجة إصابة العمل او بسببه فإن لورثته الحق في المطالبة  بالدية الشرعية والتعويض.

وتقدر الدية الشرعية بمبلغ عشرة آلاف دينار كويتي وفق نص المادة 251 من القانون المدني .

سقوط الحق في المطالبة بالتعويض وفقا للمادة 253 من اقانون المدني :

يسقط الحق في المطالبة بالتعويض بمضي ثلاث سنوات من يوم علم المضرور بالضرر أو بمضي خمسة عشر سنة من يوم وقوع العمل غير المشروع أي المدتين أقرب مالم تكن ناشئة عن جريمة فلا تسقط ما دامت الدعوى الجنائية قائمة.

20 تعليق

  1. السلام عليكم
    ما هو موقف المطالبة عن اصابة عمل، تم اخطار شركة التأمين بها ولم يتم صرف التعويض نظرا لعدم اكتمال المسندات.. وبعد مرور اكثر من ثلاثة سنوات تم استكمال المستندات والمطالبة بالتعويض ؟ فهل بذلك تكون المطالبة سقطت حتى بعد اخطار شركة التأمين؟ ام يحق للعامل صرف العويض ؟
    وشركا

  2. السلام عليكم انا شاب عندي اصابة عمل منذ اربع سنوات وما زلت اعاني منها وعالجت نفسي وعملت كل التحاليل والاشعه ومازالت قدمي متضرره ومنذ شهر اصبت اصابه عمل اخرا في نفس القدم ومتالم جدا منها وعالجتها علي خسابي وصاحب العمل لم يدفع لي ريال واخد بل قام بفصلي من العمل كيف اخصل علي تعويض وانا اعاني من الاصابه منذ اربع سنوات الي الان .
    شكرا لكم

  3. ما هي التعويضات التي لصالح العامل في حالة الحجز على مستحقات مثل جزء من الراتب او مبالغ ادخار اوغيرها

    • admin

      الأجر هو مبلغ يعطى للعامل كمقابل للعمل الذي يؤدي بمقتضى عقد العمل , وبالتالي وفقاً للنص المادة 59 ( لا يجوز الحجز على الأجر المستحق للعامل أو النزول عن الخصم إلا في حدود 25% ) وبناء على هذه المادة لا يجوز الحجز على الأجر أو أي مستحقات أخرى إلا إذا ارتكب العامل مخالفة حددها القانون , ولا يجوز تنفيذ الخصم من أجر العامل لمدة تجاوز خمسة أيام شهرياً وعليه لا يجوز الحجز على مستحقات , ويبطل أي قرار يتخذ في خلاف ما نصت عليه المادة .

  4. مساء الخير…في حال الاصابه تقوم الشركه التي يعمل بها الموظف بصرف 75% من الراتب فقط..ويفقد الموظف 25%
    وهل للموظف الخق بالمطالبة في ال 25%
    ارجوا الايضاح.. مع جزيل الشكر

    • admin

      حسب نص المادة 93 من قانون العمل الكويتي ( في حالة إصابة العمل يتقاضى العامل أجره كاملاً طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب , وإذا زادت فترة العلاج على ستة أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى شفاؤه أو تثبت عاهته) .

  5. معرفة ما هى اسماء الاماكن التى تصرف تعويض مادى بعد نسبة عجز اصابى علما باننى موظف وقال لى صديق بان فى لجنة تسمى باسم لجنة التعويض عن العجز فى القاهرة تصرف للموظف الذى حصل على نسبة عجز لذالك ارجوا الافادة بمكان او عنوان هذة الجنة وما هى المستندات المطلوبة وشكرا جزيلا

  6. انا اعمل في شركة كبرى لادارة الموانئ وكنت اعمل في مكان به اصوات معدات عالية للغاية وبسبب هذه الاصوات تضرر عندي السمع وجاني طنين شديد للغاية في الاذن وحساسية شديدة من الاصوات العالية .
    وتم العلاج ولكن الدكتور قال لي انت فقدت جزء كبير من السمع والطنين سوف يستمر معك لان الضرر في العصب السمعي . وكذلك الاصوات المرتفعه ليس لها علاج .
    وتم نقلي من مكان العمل الي مكان هادي في نفس الشركة وبسبب حاجتي لاني اعول اسرة كبيرة سيطرت علي تعبي بالمهدءات والمسكنات .
    هل في حال تخلي صاحب العمل عني هل لي حق في المطالبة بتعويض
    حيث ان راتبي هو الدخل الوحيد لي واني لا استطيع ان اعمل الا في بيئة هدئة للغالية لاني بعد الاصابة لا اتحمل صوت المكيف وعندي تقارير من المستشفي بهذا . نامل منكم الرد في اقري وقت

    • admin

      1- يمكنك المطالبة بالتعويض لأنها تعتبر إصابة عمل ولكن ذلك موقوف على مستندات متعددة منها التقرير الطبي الذي شخص الحالة ,وتاريخ ثبوت الإصابة ….الخ.
      2- ونحن على استعداد لمتابعة حقوقك التعويضية ويمكنك التواصل معنا , لتحديد موعد استشارة سواء داخل المكتب , او on line إذا كنت خارج الكويت .

  7. إذا اراده الشركه فصلي وانا مصاب بعد أن تقدمت للكمسيون الطبي وعروض على لجنه عجز ماذا افعل

  8. هل من حق الشركة خصم المرتبات التى تقاضاتها اثناء فترة علاجى من تعويض اصابة العمل

    • admin

      للعامل وفقاً لأحكام قانون العمل ونص المادة 93 ” للعامل المصاب بإصابة عمل أو مرض مهني الحق في تقاضي أجره طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب وإذا زادت فترة العلاج عن 6 أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى شفاؤه أو تثبت عاهته أو يتوفى ” .
      وبالتالي لا يجوز خصم المرتبات التي تقاضاتها خلال فترة العلاج .

  9. أنا اسمي ايمن غانم اعمل في نيويورك مع شركة حلال جاي من سنة تقريبا المكتب بعتلي عشان امضي على عقد جديد وورقة بتقول إن مليش اي حقوق وانا من حق الشركة أنها ننهي عملي في اي وقت ولما رفضت امضي السيدة الي كانت موجودة قالت لي إنت موقوف عن العمل لحد أما تمضي علي الإقرار ده قلتلها اديني ورقة انك موقفاني عن العمل قلتلي لا انا هتصل عليهم عشان ينوه عملك ولو عايز ترجع تجيلي الاول عشان امضيك علي الورق اعمل ايه أنا مش عارف شكرا

    • admin

      تحية طيبة وبعد ,,,,
      يتوقف الرد على هذا السؤال على طبيعة قوانين العمل المطبقة في نيويورك .
      شاكرين لك ثقتك بنا .

  10. حدث لدي اصابة عمل في عمل آخر اي دون عملي الأساسي وليس لدي عقد عمل بيني وبين الجهة التي كنت اعمل بها هل استحق تعويض

  11. انا عملت حادت دراجة خاصةًبالشركة لتوصيل الطلبات عند العودةً من العمل والخطأ من الاخر بس هرب و ترك مكان الحادت دون اي معلومات عن السيارة ما عدا ماركتها
    ما هي الاجراءات الازمة بعد عمل قضية ضد مجهول و ما هي واجبات الشركة اتجاهي

    • admin

      1/ متابعة إجراءات القضية .
      2/ التزامات الشركة اتجاهك هي علاجك وتكلفته , ثم تعويضك عن إصابة العمل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*