الرئيسية / الاستثمار في تركيا / ضرائب أملاك العقارات في تركيا

ضرائب أملاك العقارات في تركيا

من الخطوات اللازمة بعد شراء العقار التوجه إلى مصلحة الضرائب والحصول على الرقم الضريبي الشخصي. لان القانون التركي فرض ضرائب على ملاك العقارات سواء كانوا مواطنين ام اجانب . لذلك يجب ان يكون مشتري العقار الاجنبي واعيا بالنسبة لمسألة الضرائب و الرسوم خاصة، وان هذه المسألة من المسائل المتجددة والتي ينبغي من الانتباه لها و الالتزام بها حتى لا يعرض نفسه للمسائلة القانونية في تركيا . و سنسلط الضوء على اهم الضرائب و الرسوم التي قد تدفع سنويا او شهريا او لمرة واحدة وقت شراء العقار .

CityPropertyIstanbul1-1024x560

من اهم الضرائب و الرسوم التي ترد على المشتري عند شرائه للعقار :

  • رسم ترجمة وتصديق جواز سفر الشاري للغة التركية . وتدفع مرة واحدة
  • رسم الحصول على سند ملكية العقار (Tapu) باسم المالك الجديد . بات من السهل الحصول عليها محليا و يستغرق الحصول على السند مابين اسبوعين الى اربعة اسابيع , وهذا الامر يخدم المشتري او البائع بحيث لايكون هناك اي مجال للتاخير . وتدفع لمرة واحدة
  • ضريبة نقل ملكية العقار . وتدفع مرة واحدة وقت الشراء .
  • ضريبة الاملاك السنوية , وتدفع على دفعتين متساويتين . ويختلف احتسابها بحسب طبيعة العقار ما اذا كان للسكن ام للعمل وتتأثر قيمة الضريبة بموقع العقار بالنسبة للمدينة :

فلو كان العقار مخصصا للسكن  فنفرق بين ما اذا كان العقار داخل حدود مدينة كبيرة او خارجها , فلو كان العقار داخل حدود مدينة كبيرة فيتم احتساب 2 من الف من قيمة العقار . في حين تقل الضريبة لو كان العقار خارج حدود المدينة فيتم احتساب 1 من الف من قيمة العقار .

اما لو كان العقار مخصصا للاعمال فنفرق بينما اذا كان هذا العقار داخل او خارج حدود المدينة , فلو كان داخل حدود فيتم احتساب 4 من الف من قيمة العقار . في حين تقل قيمة الضريبة لو كان العقار خارج حدود المدينة ويتم احتساب 2 من الف من قيمة العقار .

(( وفي حال تملك المشتري ارضا خالية لا يعني اعفائه من الضرائب , بالتالي نفرق بين الارض الموجودة ضمن التخطيط العمراني للمدينة ويتم احتساب 2 من الف من قيمة العقار اذا كانت الارض واقعة داخل حدود المدينة، وتقل قيمة الضريبة اذا كانت الارض واقعة خارج حدود المدينة ويتم احتساب 1 من الف من قيمة العقار .

اما اذا كانت الارض غير موجودة ضمن التخطيط العمراني للمدينة ,فيتم احتساب 6 من الف من قيمة الارض في حال اذا كانت الارض واقعة داخل حدود المدينة , و اذا كانت الارض خارج حدود المدينة يتم احتساب 3 من الف من قيمة الارض . ))

  • رسوم إستدعاء مترجم مُحلّف “إنجليزي – تركي” ومسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا لترجمة سند الملكية (طابو) .
  • رسوم البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية.
  • رسوم التامين ضد الزلازل وتدفع سنويا , حيث أصبح التأمين ملازماً من بعد كارثة الزلزال عام 1999 الذي ضرب مدينة “إزميت” الواقعة في منطقة بحر مرمره بالقرب من مدينة إسطنبول تكبدت الدولة التركية خسائر فادحة في الأرواح، حيث وضعت الدولة إلى وضع أسس ومناهج جديدة للبناء في تركيا، و صدرت قرارات تعديل من قبل وزارة العمل والأشغال التركية في عام 2007 ليفرض معايير جديدة على رخص البناء وذلك لتفادي حصول كارثة مشابهة بالمستقبل .
  • ضريبة بيئية .

مصاريف أخرى تُدفع لجهات رسمية مختلفة بعد إتمام عملية تسجيل العقار :

  • تسجيل عداد المياه باسم المالك الجديد .
  • تسجيل عداد الكهرباء باسم المالك الجديد .
  • تسجيل خط تليفون أرضي من Türk Telekom بقيمة .

عند شراء العقار يتم دفع قيمة تأسيس وتوصيل هذه الخدمات لمرة واحدة , اما بشأن دفع المصاريف الشهرية لاستخدام وتوفير هذه الخدمات ( المياه – الكهرباء – خط التليفون ) فيفضل ان يفتح المالك حسابا بنكيا واعطاء تعليمات للبنك بدفع الفواتير بشكل تلقائي او عبر التنسيق مع احد مكاتب الخدمات العقارية .

وبالنهاية , نحاول عبر جهودنا الحثيثة إلى تزويد عملائنا بأفضل الخدمات الممكنة، ونتطلع إلى هيكلة الطريقة الأمثل للاستثمار العقاري لكل عميل بما يناسب تطلعاته ومقدار المبالغ المستثمرة وذلك لتقليص الضرائب والخروج بأفضل عائد استثماري ممكن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*