الرئيسية / عام / حقوق العامل عن إصابة العمل

حقوق العامل عن إصابة العمل

يتعرض الكثير من العمال في البلاد للاصابات اثناء العمل مما يستدعي تعويضهم عن هذه الاصابات اذا اسفرت عن نسبة من العجز في الجسم لكن الكثيرين من العمال البسطاء لا يعرفون حقوقهم فيما يتعلق بهذا الخصوص، فما المقصود بإصابة العمل؟ ومتى تعتبر الاصابة اصابة عمل؟ ومتى تعتبر غير ذلك؟ وهل هناك شروط حددها القانون بخصوص اصابات العمل؟ وكيف يحسب التعويض عن الاصابة؟ وما قواعد ذلك؟ وماذا عن حقوق العامل اذا توفي اثناء العمل او بسببه؟ وعلى من تحتسب كلفة علاج العامل المصاب اثناء العمل؟ وماذا عن رواتبه خلال فترة العلاج؟accident-at-work-claim-uk11

أولا ماذا يفعل صاحب العمل إذا أصيب أحد العمال ؟

تنص المادة 90 من قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي، على :

إذا أصيب العامل في حادث بسبب العمل أو في أثنائه أو في الطريق إلى العمل أو العودة منه كان على صاحب العمل إبلاغ الحادث فور وقوعه أو فور علمه إلى كل من:

أ – مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاص محل العمل.

ب – وزارة الشئون الاجتماعية والعمل أو أحد فروعها الواقع في دائرة اختصاصه محل العمل.

جـ – مؤسسة التأمينات الإجتماعية أو شركة التأمين المؤمن على العمال لديها ضد إصابات العمل ويجوز أن يقوم العامل بهذا البلاغ إذا سمحت حالته بذلك كما يجوز لمن يمثله القيام به.

هذا ويجب أن يتضمن البلاغ اسم العامل ومهنته وعنوانه وجنسيته مع وصف موجز عن الحادث وما اتخذ من إجراءات لإسعافه أو علاجه.

للعامل الحق في العلاج عن إصابة العمل وأن يتقاضى أجر عن فترة العلاج كاملة مالم تزيد عن ستة أشهر فإن زادت يستحق نصف أجر :

اما حقوق والتزامات العامل وصاحب العمل في حالة حدوث اصابة العمل فانه اذا اصيب العامل كان له الحق في العلاج بأحد المستشفيات الحكومية، وللطبيب المعالج ان يحدد في تقريره الطبي فترة العلاج والعاهة المتخلفة عن الاصابة وقدرة الاستمرار في اداء العمل واذا حدث خلاف في هذا الشأن يحال الامر الى وزارة الصحة العامة للتحكيم ويكون رأيها نهائيا ويلتزم صاحب العمل بمصاريف العلاج كاملة بما في ذلك الادوية والنقل، ويتقاضى العامل راتبه واجره بالكامل طوال فترة العلاج فاذا زادت مدة العلاج عن ستة اشهر يدفع له نصف الاجر فقط حتى يتم شفاؤه وتثبت عاهته او يشفى، واذا توفي العامل يستحق ذووه التعويض عن الاصابات حسب الجدول الصادر بقرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

مصاريف العلاج :

هذا و للعامل المصاب الحق في العلاج بأحد المستشفيات الحكومية أو دور العلاج الأهلية حسبما يراه صاحب العمل وللطبيب المعالج أن يحدد في تقريره الطبي فترة العلاج والعاهة المتخلفة عن الاصابه وقدرته على الاستمرار في مباشرة العمل ، فإذا حدث خلاف في هذا الشأن فيجوز لكل من العامل وصاحب العمل الإعتراض على التقرير الطبي خلال شهر من تاريخ العلم أمام لجنة التحكيم الطبي في وزارة الصحة العامة للتحكيم ، ويكون رأيها نهائيا . ويلتزم صاحب العمل بمصاريف العلاج كاملة بما في ذلك الأدوية والنقل.

أجر العامل أثناء مدة العلاج :  

قررت المادة 95 أن للعامل المصاب بإصابة عمل أو مرض مهني الحق في تقاضي أجره بالكامل طوال قترة العلاج التي يحددها الطبيب وذا زادت فترة العلاج عن ستة أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى يتم شفاؤه أو تثبت عاهته أو يتوفى.

حدود مسؤولية صاحب العمل عن إصابة العامل:

للعامل إذا أصيب في حادث بسبب العمل وفي أثنائه – أو للمستحقين من بعده – الحق في التعويض عن اصابه العمل أو أمراض المهنة حسب الجدول الصادر بقرار من وزير الشئون الاجتماعية وبعد أخذ رأي وزير الصحة، على ألا يستحق التعويض إذا ثبت من التحقيق :

أ – أن العامل قد تعمد إصابة نفسه.

ب – إذا حدثت الاصابه بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل (تحت تأثير مخدرات أو خمر)

  • كل مخالفة للتعليمات الخاصة بالوقاية من أخطار العمل وأضرار المهنة المعلقة في مكان ظاهر من أماكن العمل.

هذا إذا لم ينشأ عن الاصابه وفاة العامل أو تخلف عجز مستديم تزيد نسبته عن 25% من العجز الكلي.

ويشترط لكي يستحق العامل التعويض ان يكون متعاقدا مع رب العمل بعقد شفوي او كتابي، ويجب ان يكون الحادث قد وقع اثناء العمل وبسببه، فإذا وقع الحادث اثناء العمل وليس بسببه كاصابة احد العمال اثناء مزاح مع عامل آخر، فلا تعد اصابة عمل، كذلك اذا اصيب العامل خارج مكان العمل ولكن بسبب العمل اذ يعتبر قيامه بالعمل خارج المنشأة بتكليف من رب العمل كأن الاصابة حدثت اثناءه، طالما كانت بسبب العمل، كارسال عامل في مطعم لتسليم وجبة لاحد العملاء فتصدمه سيارة ويجب على صاحب العمل ابلاغ الجهات المختصة بالحادث فورا وهي مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاصه محل العمل، كذلك ابلاغ وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل او احد فروعها المختصة،

ليس لصاحب العمل حقوق  عند إصابة العامل ولا يحق لرب العمل فصل العامل أثناء فترة العلاج وإلا اعتبر فصلا تعسفياً كل ما عليه هو الإبلاغ عن الحادث والتكفل بمصاريف علاجه وتعويضه

استقرت أحكام محكمة التمييز على اعتبار الشروط الاتية كافية لاعتبار الإصابة إصابة عمل:

1ــ وقوع حادث اثناء العمل.

2ــ بسببه أصيب العامل.

3ــ ناشئ عن طبيعة عمله وظروف أدائه ومكانه.

وفاة العامل :

حال وفاة العامل نتيجة إصابة العمل او بسببه فإن لورثته الحق في المطالبة  بالدية الشرعية والتعويض.

وتقدر الدية الشرعية بمبلغ عشرة آلاف دينار كويتي وفق نص المادة 251 من القانون المدني .

سقوط الحق في المطالبة بالتعويض وفقا للمادة 253 من اقانون المدني :

يسقط الحق في المطالبة بالتعويض بمضي ثلاث سنوات من يوم علم المضرور بالضرر أو بمضي خمسة عشر سنة من يوم وقوع العمل غير المشروع أي المدتين أقرب مالم تكن ناشئة عن جريمة فلا تسقط ما دامت الدعوى الجنائية قائمة.

90 تعليق

  1. السلام عليكم
    ما هو موقف المطالبة عن اصابة عمل، تم اخطار شركة التأمين بها ولم يتم صرف التعويض نظرا لعدم اكتمال المسندات.. وبعد مرور اكثر من ثلاثة سنوات تم استكمال المستندات والمطالبة بالتعويض ؟ فهل بذلك تكون المطالبة سقطت حتى بعد اخطار شركة التأمين؟ ام يحق للعامل صرف العويض ؟
    وشركا

  2. السلام عليكم انا شاب عندي اصابة عمل منذ اربع سنوات وما زلت اعاني منها وعالجت نفسي وعملت كل التحاليل والاشعه ومازالت قدمي متضرره ومنذ شهر اصبت اصابه عمل اخرا في نفس القدم ومتالم جدا منها وعالجتها علي خسابي وصاحب العمل لم يدفع لي ريال واخد بل قام بفصلي من العمل كيف اخصل علي تعويض وانا اعاني من الاصابه منذ اربع سنوات الي الان .
    شكرا لكم

  3. ما هي التعويضات التي لصالح العامل في حالة الحجز على مستحقات مثل جزء من الراتب او مبالغ ادخار اوغيرها

    • الأجر هو مبلغ يعطى للعامل كمقابل للعمل الذي يؤدي بمقتضى عقد العمل , وبالتالي وفقاً للنص المادة 59 ( لا يجوز الحجز على الأجر المستحق للعامل أو النزول عن الخصم إلا في حدود 25% ) وبناء على هذه المادة لا يجوز الحجز على الأجر أو أي مستحقات أخرى إلا إذا ارتكب العامل مخالفة حددها القانون , ولا يجوز تنفيذ الخصم من أجر العامل لمدة تجاوز خمسة أيام شهرياً وعليه لا يجوز الحجز على مستحقات , ويبطل أي قرار يتخذ في خلاف ما نصت عليه المادة .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
        انا اصبت في العمل ونتج عن الإصابة كسر في يدي اليمنى وكسور وتهشم في قدمي اليمنى أيضًا هذا ما وصفه الدكتور وبعد إجراء العملية تم إيقاف راتبي من صاحب الشركة وقال ان التأمينات هي من تتولى الرواتب بعد الإصابة وقال ان سيتم صرف تعويض فأرجو منكم ان تفيدوني ما هيا حقوقي على الشركة والتعويض متى يصرف وكم يستغرق من الزمن لصرفه ومن الذي يستلمه وهل يتم صرفه بالمملكة ام يتم تحويله إلى بلدي

        • الراتب التزام على صاحب الشركة بحسب عقد العمل , أما جهة التأمينات يجئ التزامهاوفق عقد آخر يربط الشركة بجهة التأمين .
          حقوقك هي تعويض مادي عن الإصابة والعجز , كذلك تعويض أدبي .

  4. مساء الخير…في حال الاصابه تقوم الشركه التي يعمل بها الموظف بصرف 75% من الراتب فقط..ويفقد الموظف 25%
    وهل للموظف الخق بالمطالبة في ال 25%
    ارجوا الايضاح.. مع جزيل الشكر

    • حسب نص المادة 93 من قانون العمل الكويتي ( في حالة إصابة العمل يتقاضى العامل أجره كاملاً طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب , وإذا زادت فترة العلاج على ستة أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى شفاؤه أو تثبت عاهته) .

  5. معرفة ما هى اسماء الاماكن التى تصرف تعويض مادى بعد نسبة عجز اصابى علما باننى موظف وقال لى صديق بان فى لجنة تسمى باسم لجنة التعويض عن العجز فى القاهرة تصرف للموظف الذى حصل على نسبة عجز لذالك ارجوا الافادة بمكان او عنوان هذة الجنة وما هى المستندات المطلوبة وشكرا جزيلا

  6. انا اعمل في شركة كبرى لادارة الموانئ وكنت اعمل في مكان به اصوات معدات عالية للغاية وبسبب هذه الاصوات تضرر عندي السمع وجاني طنين شديد للغاية في الاذن وحساسية شديدة من الاصوات العالية .
    وتم العلاج ولكن الدكتور قال لي انت فقدت جزء كبير من السمع والطنين سوف يستمر معك لان الضرر في العصب السمعي . وكذلك الاصوات المرتفعه ليس لها علاج .
    وتم نقلي من مكان العمل الي مكان هادي في نفس الشركة وبسبب حاجتي لاني اعول اسرة كبيرة سيطرت علي تعبي بالمهدءات والمسكنات .
    هل في حال تخلي صاحب العمل عني هل لي حق في المطالبة بتعويض
    حيث ان راتبي هو الدخل الوحيد لي واني لا استطيع ان اعمل الا في بيئة هدئة للغالية لاني بعد الاصابة لا اتحمل صوت المكيف وعندي تقارير من المستشفي بهذا . نامل منكم الرد في اقري وقت

    • 1- يمكنك المطالبة بالتعويض لأنها تعتبر إصابة عمل ولكن ذلك موقوف على مستندات متعددة منها التقرير الطبي الذي شخص الحالة ,وتاريخ ثبوت الإصابة ….الخ.
      2- ونحن على استعداد لمتابعة حقوقك التعويضية ويمكنك التواصل معنا , لتحديد موعد استشارة سواء داخل المكتب , او on line إذا كنت خارج الكويت .

      • السلام عليكم

        حدث لي اصابة اثناء العمل وتم العرض علي لجنه طبيه وتحديد نسبة العجز ٢٠ ٪؜ من الصحه المهنيه وتم تقديم الاوراق لشركة التأمين واخدت موافقه منهم بالقبول علما ان راتبي في اذن العمل ٢٢٠ وراتبي من الشركه التي اعمل ٣٢٠ مع البدل وفيه عقد بيني وبين صاحب العمل بالراتب والبدل هل يتم احتساب التعويض عن راتب اذن العمل ام الراتب الذي اتقاضاه من الشركه الذي اعمل بها وهو ٣٢٠ من الـ iPhone الخاص بي‬

        • حساب المستحقات العمالية أو التعويضات لها علاقة بالراتب الفعلي الذي يتقاضاه العامل وليس إذن العمل .

  7. إذا اراده الشركه فصلي وانا مصاب بعد أن تقدمت للكمسيون الطبي وعروض على لجنه عجز ماذا افعل

  8. هل من حق الشركة خصم المرتبات التى تقاضاتها اثناء فترة علاجى من تعويض اصابة العمل

    • للعامل وفقاً لأحكام قانون العمل ونص المادة 93 ” للعامل المصاب بإصابة عمل أو مرض مهني الحق في تقاضي أجره طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب وإذا زادت فترة العلاج عن 6 أشهر يدفع له نصف الأجر فقط حتى شفاؤه أو تثبت عاهته أو يتوفى ” .
      وبالتالي لا يجوز خصم المرتبات التي تقاضاتها خلال فترة العلاج .

  9. أنا اسمي ايمن غانم اعمل في نيويورك مع شركة حلال جاي من سنة تقريبا المكتب بعتلي عشان امضي على عقد جديد وورقة بتقول إن مليش اي حقوق وانا من حق الشركة أنها ننهي عملي في اي وقت ولما رفضت امضي السيدة الي كانت موجودة قالت لي إنت موقوف عن العمل لحد أما تمضي علي الإقرار ده قلتلها اديني ورقة انك موقفاني عن العمل قلتلي لا انا هتصل عليهم عشان ينوه عملك ولو عايز ترجع تجيلي الاول عشان امضيك علي الورق اعمل ايه أنا مش عارف شكرا

    • تحية طيبة وبعد ,,,,
      يتوقف الرد على هذا السؤال على طبيعة قوانين العمل المطبقة في نيويورك .
      شاكرين لك ثقتك بنا .

  10. حدث لدي اصابة عمل في عمل آخر اي دون عملي الأساسي وليس لدي عقد عمل بيني وبين الجهة التي كنت اعمل بها هل استحق تعويض

  11. انا عملت حادت دراجة خاصةًبالشركة لتوصيل الطلبات عند العودةً من العمل والخطأ من الاخر بس هرب و ترك مكان الحادت دون اي معلومات عن السيارة ما عدا ماركتها
    ما هي الاجراءات الازمة بعد عمل قضية ضد مجهول و ما هي واجبات الشركة اتجاهي

    • 1/ متابعة إجراءات القضية .
      2/ التزامات الشركة اتجاهك هي علاجك وتكلفته , ثم تعويضك عن إصابة العمل .

  12. اصبت اثناء الذهاب للعمل بكسر فى الساقين وتم استبدال الجبس لمد 5 شهور حتى استطعت الوقوف. افادنى طبيب الاصابات بحقى فى كامل الاجر وهو الراتب والحافز الشهرى المعتاد. تم صرف الراتب والمدرسة اوقفت الحافز . ارجو الافادة وامدادى برقم القانون ونصه فى الحق بكامل الاجر ونص المذكرة التى يمكن تقديمها للشئون القانونية فى العمل

    • الأجر موضوع يختلف عن الحافز , فالأجر حق مقابل العمل أما الحافز ليس من حق العامل إنما أداة إدارية بيد صاحب العمل .
      أما من أجل رقم القانون ونص المذكرة يمكنك الاتصال بالمكتب على رقم 22412317 وتحديد موعد للاستشارة داخل المكتب بقيمة 50د.ك .

  13. انا عندي اصابه بالعموم الفقري مع خال بوظيفه المثانه مما ادي لصعوبه التبول والإخراج ويستخدم قسطره والعجز 45 نسبه وفترة العلاج 7شهور كفيف تحسب النسبه بالدينار الكويتي وانا اعمل بالشركة منذ 7سنوات والراتب 215دينار والإصابة في العمل حادث سقوط من أعلي

    • إذا كانت الإصابة بسبب العمل وأثناء أوقات العمل الرسمية تستحق تعويض عن نسبة العجز من خلال رفع دعوى تعويض أمام المحكمة على أساسها يتم تقدير التعويض تبعاً لنسبة العجز .
      وهناك بعض الاستفسارات لاستكمال المعطيات مثل هل للشركة تأمين …….
      يمكنك التواصل معنا على الرقم 22412317 لتحديد موعد استشارة مع فريق المكتب .

  14. فى حالة الاصابة بدوالى القدمين و ذلك للوقوف لفترات طويله تصل الى حوالى تسع ساعات يوميا هل هذا يستحق المطالبة بتعويض و كيف تتم الاجراءات

    • 1- هل طبيعة العمل تستلزم الوقوف 9 ساعات مستمرة , علماً أن قانون العمل يعطي العامل الحق في الراحة لمدة ساعة إذا استمر الدوام لأكثر من 4 ساعات .
      20 فيجب التوجه إلى الى الخبرة الطبية , وبناء على إجابته يقدم التقرير بصحة نسبة الضرر إلى صاحب العمل .

  15. اصبت أثناء العمل بكسور في الحوض وتفتت في الكعبين ولم ابلغ صاحب العمل الا بعد شعر ونصف ولم يبلغ النأمينات بعد الحادثة بشهرونصف ما ذا يحق لي بعد ذلك

    • بامكانك اثبات الحادث والأضرار المترتبة عنه بكل طرق الاثبات ,وتقديمه للشركة , وستقوم الشركة بتبليغ شركة التأمين لأن عقد التأمين بين الشركة وشركة التأمين , وعليه يمكنك معالجة الوضع .

  16. كنت اعمل في شركة قطاع خاص وتم اصابتي في حادثتين الأولي أثناء ذهابي للعمل والثانية داخل العمل و بسببه وتم عمل محاضر شرطه بالحوادث ولم يتم عمل محاضر اصابه عمل وتم إحالتي للكمسيون الطبي وتم خروجي بقرار لجنه ثلاثية وخماسيه عجز جزئي مرضي مستديم منهي للخدمه ورفضت الشركه اعطائي اي مستحقات مثل رصيد الاجازات ومكافه نهاية الخدمه وبعد ما قامت الشركه بعرضي علي الكمسيون الطبي فوجئت بإعلان من المحكمه بقيام محامي الشركه بعمل شكوي في مكتب العمل بانقطاعي عن العمل بدون عذر أو سبب وتم احاله الشكوي المحكمه وتم تحديد عدد ٢ جلسه لم اعلم عنها شيئ والجلسه التالية في 6/9/2018 ما الإجراءات التي علي القيام بها لكي مستحقاتي من الشركه

    • إذا أصيب العامل بأمراض أو ظهرت أعراض أمراض المهنة عليه أثناء الخدمة أو خلال سنة من ترك العمل , يستحق العامل تعويض عن الإصابةلأنها إصابة ناتجة عن العمل .
      ويلتزم صاحب العمل بنفقات العلاج , ويلتزم بدفع أجر العامل أو جزء منه عن فترة العلاج , كما يلتزم بالتعويض , بالاضافة إلى شهادة الخبرة وجميع الحقوق المترتبة عليه .

  17. تمت الاصابة قبل بلوغ سن المعاش وقررت اللجنة نسبة العجز ( 10% ) بعد بلوغ سن المعاش هل استحق التعويض عن نسبة الاصابة ؟؟

    • نعم , تستحق التعويض لأن الإصابة ناتجة عن العمل سواء ظهرت أثناء الخدمة أو خلال سنة من ترك العمل .

  18. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    كنت اصبت بالعمل وسبب لى فقرات وعملت لجنه طبيه وكتبت لى فى التقرير انه مرضى وليس اصابة عمل ممكن اعرف ماذا افعل او ما سيتم معى من ناحيت العمل الخالص

    • يجب أن تتوافر علاقة سببية بين الإصابة والعمل , وأن تقع الإصابة أثناء العمل .
      أن تقدم تظلم إلى اللجنة الطبية وأن تقدم ما يثبت العلاقة .
      ثم ترفع دعوى عمالية تطالب بها : 1- بنفقات العلاج .
      2- التزام بالتعويض عن الإصابة .

  19. استفسار في حالة تم اصابة شخص ما بكسور اثناء العمل وتم تشخيص الحالة ووجدوا انها حالة مرض خطير ماذا بكون في هذه الحالة هل ينطبق عليه إصابات العمل وشكر

    • يتحمل صاحب العمل التعويض عن إصابة العمل إذا ظهرت على العامل أثناء الخدمة أو خلال سنة من ترك العمل .
      ويحدد الطبيب المعالج في تقريره فترة العلاج ونسبة العجز ومدى استمرارية العامل في مباشرة العمل .
      وللعامل الحق في تقاضي أجره كاملاً طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب , أما إذا زادت عن 6 أشهر يدفع له نصف الراتب .

  20. السلام عليكم انا من سنه كنت بشتغل بالشركه في سيل التعرض وحصل لي تعب شديد في العمود الفقري نزلت مصر ودكتور قال لزم عمليه وعملت العمليه في مصر ورجعت الشغل بعد 5اشهر
    هل يحق ان اطلب بتعويض

    • لا بد من اثبات الإصابة بسبب ممارستك المهنة , هل لديك تقرير بذلك من الطبيب الذي باشر علاجك ؟

  21. السلام عليكم انا شغال في شركه كنت اشيل اغرض كتير وثقيلة جدا
    وحصل لي تعب شديد في العمود الفقري
    ونزلت مصر ودكتور قال لازم اعمل عمليه وبفعل عملت العمليه وقعد 5اشهر
    ورجعت علي الشغل تاني بس في موقع تاني علشان العمليه
    بس معرفش اصابه العمل دي الي من واحد صاحبي هل يحق لي أو بل مطلبه بتعويض

    • لا بد من اثبات أن الاصابة حدثت بسبب ممارستك المهنة , فلابد من تقرير بذلك من الطبيب الذي باشر علاجك .

  22. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا تمت اصابتى فى العمل وتم تحرير محضر بالواقعة وتم عمل عمليه جراحيه في الضهر وتم تحرير محضر بالواقعة وتم احتساب نسبة عجز عن الاصابه وتم تحديد موعد لجنة خماسية لخروجى على المعاش هل يحق لى اخز تعويض من الشركة التى اعمل بها

  23. السلام عليكم
    عندي اصابه عمل والطبيب حدد ليا اصابه 8%
    وراتبي 100 دينار
    ممكن اعرف كام هاخذ تعويض ياريت الرد
    و

    • التعويض تقدره المحكمة بعد الوقوف على نسبة الأصابة ومدى قدرة العامل بعد الإصابة على العمل والاستمرار فيه , وللعامل الحق في تقاضي أجرة عن فترة العلاج التي يحددها الطبيب , وإذا زادت فترة العلاج عن 6 شهور يدفع له نصف الأجر حتى شفائه أو تثبت عاهته أو يتوفى .
      وللعامل المصاب الحق في التعويض عن إصابة العمل طبقاً للجدول الذي يصدر بقرار من الوزير .

  24. السلام عليكم

    حدث لي اصابة اثناء العمل وتم العرض علي لجنه طبيه وتحديد نسبة العجز ٢٠ ٪؜ من الصحه المهنيه وتم تقديم الاوراق لشركة التأمين واخدت موافقه منهم بالقبول علما ان راتبي في اذن العمل ٢٢٠ وراتبي من الشركه التي اعمل ٣٢٠ مع البدل وفيه عقد بيني وبين صاحب العمل بالراتب والبدل هل يتم احتساب التعويض عن راتب اذن العمل ام الراتب الذي اتقاضاه من الشركه الذي اعمل بها وهو ٣٢٠

    • حساب المستحقات العمالية أو التعويضات لها علاقة بالراتب الفعلي الذي يتقاضاه العامل وليس إذن العمل .

  25. السلام عليكم

    حدث لي اصابة اثناء العمل وتم العرض علي لجنه طبيه وتحديد نسبة العجز ٢٠ ٪؜ من الصحه المهنيه وتم تقديم الاوراق لشركة التأمين واخدت موافقه منهم بالقبول علما ان راتبي في اذن العمل ٢٢٠ وراتبي من الشركه التي اعمل ٣٢٠ مع البدل وفيه عقد بيني وبين صاحب العمل بالراتب والبدل هل يتم احتساب التعويض عن راتب اذن العمل ام الراتب الذي اتقاضاه من الشركه الذي اعمل بها وهو ٣٢٠

    • حساب المستحقات العمالية أو التعويضات لها علاقة بالراتب الفعلي الذي يتقاضاه العامل وليس إذن العمل .

  26. والدي حدثت له اصابه عمل في الكويت واثناء فتره العلاج لم يتقضى كل الاشهر للاجر وقامت الشركه بطرده كي لا يدفع له الراتب وتكفل هو بكافه المصاريف وحدد الدكتور نسبه عجز ولكن حاليا هو مازال ف فتره العلاج ولا يتقاضى شئ ممكن اعرف امت يأخذ التعويض

    • يستحق العامل أجر كامل لمدة 6 أشهر اثناء فترة العلاج من الإصابة ويستحق نصف الأجر لحين الشفاء من الإصابة التي حدثت له بسبب العمل .
      ويتحمل رب العمل كافة نفقات العلاج حتى تمام الشفاء ويستحق العامل التعويض إذا حدثت افصابة أثناء فترة العمل أو بسببه .
      ترفع دعوى أمام المحكمة المختصة للمطالبة بالتعويض , ويمكن لمكتبا تولي هذه الدعوى , ونتميز بالدعاوي العمالية .
      يمكنك التواصل معنا على الرقم 22412317

  27. انا اعمل في شركه وبشتغل مساح في الشركه واتصبت في موقع العمل في الشركه دخلت المستفشي عدان بعد الاشعه والفحصات اصبح كسر بالكامل في رجلي اليمني وتعمل اثبات حاله في المستشفي وتم تحويلي الي مستشفي الفراونيه لاجراء عمليه وتم اجراء العمليه في نفس اليوم تم تركيب شريحه ومسامير وسلك وخرجت من المستشفي بعد اربع ايام من العمليه واحاليا تحت العلاج وانا عايز اخد حقي من التامين ماذا افعل

    • يستحق العامل التعويض من التأمين في حالة إصابة العمل وذلك على حسب شروط تعاقد الشركة التي يعمل لديها مع شركة التأمين وحسب ما إذا كانت هذه الشروط والوثيقة تغطي هذه الإصابة أم لا ويكون ذلك برفع دعوى أمام المحكمة المختصة .

  28. السلام عليكم
    انا اصبت بحادث عامل و نجم عنه كسر بساقي اليمنى و سويت عملية جراحية بمستشفى حكومي و انا دفعت كل المصاريف و الشركة مادفعت شي و اثناء الاجازة المرضية تم طردي من الشركة و رحت و اشتكيت عليهم و اتفقنى انو نحل الموضوع بالتسوية و بعدين وقعت على ترمينيشن و اخذت نهاية الخدمة و خبرني المدير انو شركة التامين راح تدفعلي كل المستحقات و لليوم مادفعولي شي هل فيني اشتكي عليهم بعت ماوقعت الترمينيشن !!!؟

    • نعم , يحق لك رفع دعوى ضد الشركة التي كنت تعمل بها وشركة التأمين للمطالبة بالتعويض عن إصابة العمل حتى ولو وقعت على الترمينيشن .
      كما يحق لك مطالبة الشركة بمصاريف العلاج والأجر الشهري الكامل طوال فترة العلاج إذا لم تزيد المدة عن ستة أشهر .
      أما إذا زادت فيحق للعامل نصف الأجر حتى تمام الشفاء ويتحدد التعويض عن الإصابة بنسبة العجز وفقاً للجدول الصادر من وزير الصحة .

  29. السلام عليكم.
    انا والدي توفي في الكويت وكان يعمل بوزاره الكهرباء والماء مساح اراضي وتوفي وهو براس عمله وهذا كان ب 2005 وللعلم له في عمله ما يزيد عن 30 عام ولم نستطيع السفر علي الكويت لطلب اتعابه او التعويض عن الذي صار به وطلبنا من صديق له المراجعه ب مستحقاته وقمنا بعمل وكاله له وتفاجئنا بلمبلغ الذي ارسله لنا وكان 5 الاف دينار كويتي ولم نستطيع المراجعه فهل يحق لنا المطالبه الان علي حقوقه. وشكرا ارجو الرد.

    • تسقط دعوى التعويض عن العمل غير المشروع بمرور 3 سنوات من تاريخ العلم بالمسئول عن الفعل .
      و15 سنة من العمل غير المشروع في حال عدم العلم به .
      3 سنوات من الخطأ , والعلم بفاعله والمتسبب فيه .
      وبالتالي تسقط دعوى التعويض .

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انت سوري مقيم في تركيا
    اعمل في مجال المواد الكيماوية اوكسيد الزنك ارتفع عندي نسبة الرصاص في الدم
    حتى اصبح عندي بداية هشاشة العظام
    ماذا استطيع ان افعل وهل لديكم فرع في تركيا متخصص في الدعاوى القضائية

  31. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته لو سمحتم انا موظف HR فى شركه ادوية بطرية و كان فى طبيب حصلتله اصابه خارج العمل و كان بتر فى رجله اليمنى و لا يوجد له عندى عمل مناسب فى الشركه لظروف حالته الصحيه مع العلم ان الشركه قامت بصرف مرتبه لمده سنه من الاصابه و مصاريف العلاج و العمليه و الان هو رافع دعوى فى المحكمه
    و انا الان بقوله اعمل تقرير علشان اعرضك على اللجنه الثلاثيه و هو رافض يعمل التقرير فعمله ايه علشان يترفض مع العلم جهزت له وظيفه و هو امتنع عنها و انا الان مش عارف اعمل معاه ايه

    • لا يلتزم رب العمل بمصاريف العلاج والراتب أثناء فترة العلاج إلا إذا كانت الاصابة بسبب العمل وأثناؤه , وقبل رفع دعوى تعويض عن اصابة عمل يجب عرضه على لجنة طبية لتحديد نسبة العجز الذي أساسه يقدر مبلغ التعويض .

  32. السلام عليكم
    أنا أعمل في مجال الحديد و الالمنيوم و المكابس الآليه و أصبت بفتق بالبطن أدى إلى القيام بعمليه جراحيه و فتره نقاهه ١٥ يوم فهل يحق لي تعويض من رب العمل والتأمين و كيف لي القيام ذلك و شكراً

    • عليكم السلام
      إذا كانت الاصابة ناتجة عن العمل وبسببه وأثناءه , فيحق لك العودة لرب العمل أو لشركة التأمين للتعويض لك عن إصابة العمل ومصاريف العلاج ,والأجر الشهري الكامل طوال فترة العلاج إذا لم تزيد مدة العلاج عن 6 أشهر , أما إذا زادت فيحق للعامل نصف الأجر الشهري حتى تمام شفاءه .
      يمكنك ذلك عن طريق مقاضاة الشركة

  33. السلام عليكم
    لقد أجريت عمليه جراحيه في البطن بسبب فتق حصلت عليه بسبب العمل و حمل الاوزان في مجال عملي الذي يتضمن الحديد و الالمنيوم و المكابس هل يحق لي التعويض من رب العمل والتأمين وشكرا

    • عليكم السلام
      إذا كانت الاصابة ناتجة عن العمل وبسببه وأثناءه , فيحق لك العودة لرب العمل أو لشركة التأمين للتعويض لك عن إصابة العمل ومصاريف العلاج ,والأجر الشهري الكامل طوال فترة العلاج إذا لم تزيد مدة العلاج عن 6 أشهر , أما إذا زادت فيحق للعامل نصف الأجر الشهري حتى تمام شفاءه .

  34. السلام عليكم مشكلتي اني اعمل في شركة قطاع خاص في الغردقة ويسمونا كجول عماله مؤقتة ووقعت في العمل من ارتفاع 7 متر وسقطت على قدمي وتفتت الكعب ونتج عن ذلك ايضا بروز غضروفي عملة عملية تركيب مسامير وشريحه في مستشفي حكومي وكان وضععين الشركة واحد حارس بحجة انة يساعدني في القيام والجلوس ولكن هدفهم اني لا ابلغ الشرطة عن الحادث وكنت لا استطيع القيام بذلك بعد سنة ونصف عملة عملية في مستشفي خاص على حساب الشركة وهم يعطوني الراتب القوى لانهم كانوا يتمانعون بعض الاوقات واخر علاج لم يشتروه وذهبت لمستشفي خاص عن طريق محاسب الشركة وشخص حالتي انها تمام شعرت بانهم اعطوه فلوس للتقرير ذهبت للمستشفي الحكومي واعطوني تقرير بنسبة عجز 10% ومحتاج عملية للغضروف ولكن الشركة قالوا لي سوف نرسل التقرير للادارة ممكن يوافقوا على اجازتي او يرفضوها وقالو لي نحن لا نعترف بالتقرير الحكومي في حالة رفضهم يمكن ان يوقفوا الراتب والعلاج هل يستحق لي ان اشتكيهم في مكتب العمل مع العلم اني احتفظ بصورة كل التقارير ولم اعمل محضر في الشرطة دلني جزاك اللخ خير ماذا افعل تعويض او ماذا

  35. السلام عليكم
    انا أصبت اثناء العمل وطحت ع ظهري واخذتني الإسعاف الي مستشفى حكومي وتم الفحص الروتيني لا يوجد كسور وطلعت من الحكومي ورحت مستشفى خاص بعدها بيومين بعد ظهور الالم فضيعه وتوجهة الي مستشفى خاص وتم عمل اشاعات دقيقه واتضح عندي مشكله بالفقرات وأعطوني إجازات مرضيه بمقدار سبوع وتم رفع إيميل من قبل مديري الي الاداره بسبب مشاكلي الصحية بالعمل واني ليس قادر ع الوقفة طول الوقت وقام بالرد مدير المنطقه يقترح ع إيقاف عقدي وعدم تجديده

  36. انا اعمل في شركه عصائر واقامتي علي جمعيه تعاونيه والشركه مستثمره في هذه الجمعيه تمت اصابتي بالعمل بالمخازن وكسرت سنتي الاماميه وذهبت للمستوصف وتم خلع السن وعمل غرز طلبت تقرير اعطاني الدكتور ورقه اراجع بيها مركز الفروانيه للاسنان روحت هناك محدش افادني قالولي لازم تعمل طلب عملت طلب واليوم ردوا عليا قالولي ماعندنا ملف ليك كيف اثبت اصابتي مع اني لم ابلغ مخفر ولا شئوون
    وهل ليا تعويض لاني اصبت بمخازن الشركه وليس محل الجمعيه وشكرا

    • عند حدوث اصابة اثناء العمل يجب ابلاغ :
      1- مخفر الشرطة الواقع محل العمل فيه .
      2- إدارة العمل الواقع بمحل العمل .
      3- شركة التأمين المؤمن عندها العامل .
      والتوجه إلى المستشفى لعمل تقرير طبي بالحالة , ويجب متابعة مركز الفروانية لاسنان للحصول على التقرير .
      ويحق لك التعويض عن اصابة العمل إذا قمت بما ذكرناه سابقاً .

  37. السلام عليكم
    تعرضت لاصابة عمل، و قدمت جميع الوثائق من تقرير طبي و إجازات مرضية… لصاحب العمل، مرت 6 شهور ولم أتوصل بأي تعويض، عندما سألت رب العمل طالبني بتقرير طبي جديد آني يتبث حالة العجز ، على خلفية ان التقرير الطبي الأول لا يأخذ بعين الاعتبار في التعويض، هل هذا صحيح؟؟؟

    • خطوات إثبات إصابة العمل :
      – يجب إبلاغ مخفر الشرطة التي وقع فيها الحادث .
      – ابلاغ إدارة العمل .
      – إبلاغ شركة التأمين .
      وتستحق أجر كامل حتى يتم الشفاء وذلك خلال ستة اشهر الأولى , وإذا زادت فترة العلاج عن ذلك لك نصف الأجر .

  38. قامت الشركه التى اعمل بها بإنهاء عقدى و قد ضعف بصرى بشده فهل لى من تعويض

    • 1- النقطة الأولى : إذا كانت الشركة انتهت عقدك دون اعلامك قبل 3 أشهر , فهذا فصل تعسفي , يمكن رفع دعوى تعويض به
      2- النقطة الثانية : إذا كان ضعف البصر من أمراض المهنة تستحق التعويض عنها سواء ظهرت أثناء العمل أو خلال سنة من تركك للعمل .

  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عملت حادث سير 06/05/2019 ودخلت العناية المركزة 4 ايام وخرجت من المستشفى يوم 13/05/2019 واخدت مرضى حتى يوم 27/05/2019 وكنت اعانى من الم شديد فى العظام اخبرونى فى المستشفى مراجعة مستشفى الرازى للعظام يوم 21/05/2019 وذهب فى الميعاد الدكتور اخبرنى للذهاب الى دكتور عمود فقر بنفس المستشفى للاسف قالوا تعال بعد 15 يوم ولم اكن اتحمل الالم وذهب الى مصر واتضح عندى كسر فى عظام القفص الصدرى والترقوه وقمت بعلاجهما الحمدلله بس لم تعد نفس الاول ورجعت مرة اخرى الى الكويت وذهبت الى الصحة المهنية قالو لايوجد ما يثبت انك كان عندك كسر فى العظام ما العمل

    • للحصول على تعويض عن إصابة عمل هو 1- إبلاغ المخفر الذي وقع به الحادث لاثبات الإصابة .
      2- إبلاغ إدارة العمل التابع لها .
      3- إبلاغ شركة التأمين مع الاحتفاظ بالتقرير الطبي لعرضه على اللجنة لتقدير نسبة العجز …. إذا كان هناك تقرير طبي يفيد الإصابة من المستشفى ممكن التقدم به للصحة المهنية لاثبات الإصابة .

  40. لو سمحت انا عملت حادثه اثناء العمل وانا مندوب مبيعات
    وعندي رباط صليبي و تمزق غضروف الركبه و الشركه وقفتني اثناء فتره علاجي بعد شهر ووقفو مرتبي ما هو حقي وماذا افعل

    • للعامل حق في تقاضي اجره كاملاً إذا كنت إصابة ناتجة عن العمل أو أثناء العمل مدة ست أشهر ولك نصف الأجر فيما عداهم .

  41. السلام عليكم
    لو سمحت انا شغال مندوب مبيعات في شركه دفع الكتروني وحصلي حدثه سير من شهر و 10 ايام وجيت اقبض ملقتشي قبض وموقوف او تم الاستغناء عني ولم احصل علي اي مستحقات ومحتاج افاده اعمل ايه او انا لي ايه وعلي ايه ولو اشتكي اروح فين

    • سيد أحمد المحترم
      إذا كنت تعمل في مصر فأنت تخضع للقانون المصري والمحاكم المصرية , وليس القانون الكويتي .

  42. انا بشتغل سائق بشركه واثناء العمل تم صقوطي على الأرض من فوق السياره وتحملت الألم وأكملت عملي ولم اذهب لمستشفى ولا مخفر وبعد مرور شهور شعرت بألم وبعد مرور عامين من الألم تم دخولي المستشفى وتم عمل عمليه غضروف بالظهر واثناء فتره العلاج تم فصلي من الشغل واعتبار الاصابه استقاله وإنهاء العقد على اساس انني استنفذت الرصيد المرضى دون مستحقات ولا إجازات ولا فتره إنذار ورحت الصحه المهنيه وكتبت تقرير أصابه ونسبه عجز بعد ما رفعت قضيه فما موقفي القانوني وشكرا

    • سقوط الحق في المطالبة بالتعويض وفقاً للمادة 253 من القانون المدني :
      يسقط الحق في المطالبة بالتعويض بمضي ثلاث سنوات من يوم علم المضرور بالضرر أو بمضي خمسة عشر سنة من يوم وقوع العمل غير المشروع .
      طالما لم تنتهي المدة فلك الحق بالمطالبة أذا ثبت الضرر أثناء العمل .

  43. زهرة الكيحل

    سلام عليكم ورحمة الله تعالى انا إمرأة أرملة مات زوجي بحادثة اتناء العمل عندي 3 بنات وولد واحد فإن شركة التأمين كانت تدفع لي تلات أشهر اخيرة من مدة شهر واحد إلى الشهر الأخير هو 3ولم يدفعون لي التلات الاشهر التالية وعندما اتصل بهم يقولن لي انتضري ساعة وانا ليس لي شغل ولا احد يصرف علي فما هو الحل

    • يجب مخاطبة شركة التأمين بضرورة تسليم المبالغ المتأحرة وهي يحق لها الرجوع على الشركة مع احتفاظها بحقها بالتعويض عن اي ضرر يترتب على ذلك

  44. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    حصل لي حادثه اثناء العمل وتم محضر شرطه بالواقعه ولكن كنت مخالف طريق المرور بدراجه ناريه ولكن العربيه ال اصابتني هيا ال انحرفت عن طريق ومثبوت في محضر بذلك
    هل يقبل هذا محضر لتقديمه في اصابه عمل مع علم باني اجريت ثلاث عمليات علي حسابي ولم تدفع الشركه اي تعويض ما الاجراءات القانونيه او ازاي اطلع معاش عجز طبي من اصابه عمل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.