الرئيسية / عام / بيت العمر

بيت العمر

يسعى الجميع دائماً لتحقيق معيشة أفضل وراحة أكثر ويجتهدون في بناء واختيار بيت العمر، ولما كان من أساسيات بناء واختيار المنزل الراحة في المستقبل فلابد مk وجود تعليمات وأمور يجب على كل من يطمح لبناء أو شراء هذا بيت العمر بالانتباه لها.

أولاً: في حالة الشراء يجب على المشتري معرفة جودة المبنى عن طريق المختصين وتقييم جودة المواد المستخدمة في أعمال التشطيبات، وكما يجب أن تتوفر شهادة معتمدة من مكتب استشاري هندسي لدى البائع تفيد أن الهيكل الإنشائي مطابق للمواصفات المعتمدة في مخطط المشروع، وأن تكون الحدود والمعالم للبيت موضحة في شهادة أوصاف للعقار صادرة عن بلدية الكويت.

Holding house keys on house shaped keychain in front of a new home

كما يجب أن توفر شهادات ضمان من موردي الأدوات الصحية والأدوات الكهربائية ومقاول العزل المائي والحراري، والعمل برأي الفنيين المتمكنين في أعمال الكهرباء، والتأكد من جودة البنية التحتية للعقار أي توصيلات المياه و الكهرباء، وأن يكون المالك السابق للبيت قد سدد كافة فواتير المنزل من كهرباء وماء.

ثانياً: يجب أن تتأكد من عدم وجود تنازع قضائي بين البائع و أطراف أخرى للعقار، وأن تحذر من الشراء في عقار مرخص و لكن بدور مخالف أي أن يكون الترخيص بعدد أدوار مخالف لدور الشقة التي ستشتريها وعلى سبيل المثال أن تشتري شقة في دور غير مرخص فيه.

ثالثاً: يجب على المشتري أن يتأكد من المكان الذي يحيط بالعقار الذي يريد شراءه فيرى من هم جيرانه وهل توجد مدارس ودوائر حكومية ومستشفيات وأسواق وهل هناك مسجد قريب من البيت، ليسمع صوت الأذان ويعود أبنائه على صلاة الجماعة في المسجد، وهل مساحة البيت وعدد أدواره إن وجد كافي ومناسب لظروف عائلته وخططه المستقبلية.

رابعاً: على المشتري أن يتحرى البائع للعقار فإن كان المالك أو العقد باسم شركة أو مؤسسة أن تكون مرخصة، حتى تكون الجهة او المؤسسة هي المسؤولة في النهاية وأن يطلع على تراخيص الشركة أو المؤسسة والتأكد من صلاحيتها والحصول على صورة منها .

خامساً: عند إبرام عقد الشراء بين البائع والمشتري يجب قراءة بنود العقد جيداً والتحقّق منها على أرض الواقع، والحرص على أخذ نسخة عن العقد لضمان الحقوق وضمان أن البائع ملتزم بالعقد أمام الجهات المختصّة للإقرار بنفاذ البيع وصحة العقد.

وعند توقيع العقد الابتدائي، أن يذهب المشتري إلى مستشار عقاري ليتأكد من مطابقة صك الملكية لمساحة وموقع الأرض، والمجاورات، وثبوت المبنى ـ الأنقاض ـ بالصك، وأن يتأكد من عدم وجود رهن على المنزل، وأن يطلع على كافة مخططات ورسومات العقار والأوراق المتعلقة به، ومراعاة مدى موافقتها لبعضها البعض، وعدم وجود أي تعارض فيما بينها، أو بينها وبين عقد البيع والاتفاقيات المبرمة.

وعند التوقيع على العقد يجب أن يحرص المشتري على شمولية العقد على موقع ومساحة المنزل وتفصيل للأعمال المطلوبة ومواصفاتها الفنية والمدة الزمنية المطلوبة لانجاز المشروع مع اعداد جدول زمني لتنفيذ الأعمال، والتأكد من المخططات التصميمية للمبنى وفق بنود العقد.

وأن ينص على تسلم البائع الثمن كاملا وأنه سلم العقار المبيع وأنه مستعد لتقديم الأوراق الرسمية الدالة على الملكية للمشترى وقت طلبها وكل الأمور الأساسية فى العقد، وأن يحدد نظام الدفعات وفق للاعمال المنفذة على وضع دفعة ختامية عند الاستلام النهائي للبيت.

وأن توضع غرامات يومية في حالة تأخر تنفيذ الأعمال المتفق عليها خلال المدة المحددة بالعقد.

سادساً: لو كان البائع وريث من ورثة لابد أن يطلع على إعلام الوراثة الخاص بهم وعددهم ونصيب كل فرد وأن يوقعوا جميعاً على هذا العقد وفى حالة وفاة أحد من هؤلاء الورثة لابد أيضا يكون هناك إعلام وراثة له أيضا ويوقع جميع الورثة لهذا الوريث أيضا.

كما يجب تحري الدقة في العقود عند شراء عقار من ورثة المالك الأصلى للعقار توكيل رسمى من جميع الورثة و ليس بعضهم.

سابعاً: لابد أن يقوم البائع بالتنازل عن عداد المياه والكهرباء في العقد في إقرارات منفصلة في السجل العقارى وأن يتم التوقيع على العقد أمامك.

ثامناً: على المشتري والبائع الحرص على تحديد موعد غير قابل للتعديل لاستلام العقار بحيث تكون جاهزة حسب الشروط المُتفق عليها مُسبقاً حسب عقد الشراء.

تاسعاً: وعلى العميل أن يستلم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت حقه في ملكية العقار في حال إتمام الصفقة بالشراء، وأن يتأكد من أهلية الجهة أو الشخص الذي سيقبض منه الثمن أو الأقساط، ومدى صلاحيته للقبض، وأن يستلم ما يثبت وفاءه الثمن كاملاً أو مقدار ما أثبته وفقًا للحال.

وفي الختام: يجب على البائع والمشتري التأكد من قانونية البيع أو الشراء من خلال الاستشارة القانونية التي توضح لكل طرف حقوقه وإلتزاماته تجاه الطرف الآخر وصياغة عقد قانوني سليم يضمن حقوق جميع الأطراف.

وذلك لتفادي وقوع أي إشكالية تحرم كل من البائع والمشتري من الإنتفاع بالعقار أو بقيمته لسنوات إذا حدث نزاع وعرض على القضاء حتى يتم الفصل فيه بحكم نهائي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.