الرئيسية / عام / حماية الحقوق الفكرية

حماية الحقوق الفكرية

حماية حق المؤلف والمبدع أساسية لتنمية العقول البشرية ومظهر من مظاهر رقي المجتمع، ففي الدول المتقدمة تحظى حقوق المؤلف والمصنفات المبتكرة بأهمية كبيرة فنجد أنها منصوص عليها في أغلب دساتير الدول المتقدمة كالولايات المتحدة.

Copyright Protection --- Image by © Ocean/Corbis

ونجد أن القانون الكويتي قد نظم حقوق المؤلف والمصنفات المبتكرة وقد أولى لها أهمية تأسيساً على أن الحماية القانونية هي عناصر الإبتكار والإبداع والخلق شريطة ألا يخالف النظام والأداب العامة والأعراف السائدة في المجتمع، وهي من الحقوق اللصيقة بالشخصية.

فقد تطورت حقوق المؤلف تطوراً كبيراً وسريع على مدار العقود الماضية فظهرت حقوق فناني الأداء مثل الممثلين والموسيقيين في أدائهم وحقوق هيئات الإذاعة.

عرف القانون الكويتي حق المؤلف والمبدع واعتبره الشخص الذي يبتكر المصنف أو ينسب إليه عند نشره سواء كان بذكر اسمه على المصنف أو بأي طريقة إلا إذا قام الدليل على خلاف ذلك.

وقد عرف الفقه القانوني أن عنصر الإبتكار بأنه كل ما نتيجة العقل ويتعلق بالذهن الإنساني من الأفكار التي تتحول أو تتجسد في أشكال ملموسة تتمثل في الإبداعات الفكرية والاختراعات وغير ذلك من صور الإبداع الإنساني.

  • وحماية حق المؤلف يعتبر أمراً ضرورياً فهو تعويض مناسب لأعماله وإبداعاته.
  • فحماية حقوق المبدعين لها أهمية بالغة في تطوير ونهضة المجتمعات اليوم على اعتبار أن التقدم التكنولوجي مرتبط بضمان حماية الأشخاص أو الجماعات وجميع أعمالهم الإبداعية والفكرية لضمان استمراريتهم في العطاء وصون مكتسباتهم الفكرية والعلمية.
  • ولقد حظيت مسألة حماية الملكية الفكرية أهمية بالغة في دولة الكويت من خلال التوقيع على عدد من الإتفاقيات الدولية والمصنفات المشمولة بالحماية وهي المصنفات التي يكون مظهر التعبير عنها الكتابة أو الصور أو الحركة أو التصوير أو الرسم.

والجدير بالذكر أن ترجمة المصنف إلي أي لغة أخرى تتمتع بالحماية لأن ترجمة المصنف تتطلب مهارة وخبرة وإحاطة باللغتين وتتوافر فيها عنصر الإبداع ومن قام بتلخيص أو تعديله أو شرحه ويشترط أن يظهر المصنف بشكل جديد وأن يكون فيه عنصر الإبتكار.

على أن تنتهي حماية حق مؤلف المصنف المترجم إذا لم يمارس هذا الحق خلال خمس سنوات من تاريخ أول نشر للمصنف.

والحكمة من إنتهاء حقوق المؤلف المالية هي إتاحة هذه المصنفات لكي يستفيد منها الجمهور وحتى لا تكون أبدية فهي حقوق مؤقتة.

وقد اضفى المشرع حماية خاصة لحق المؤلف والمبدع حتى يستطيع الاستفادة من كامل حقوقه ومنع السرقة من خلال الجزاءات التي قررها والإجراءات التي يستطيع اتخاذها والمنصوص عليها بالقانون.

وفي الختام ومن خلال النصوص القانونية المنظمة لحقوق المؤلف يتبين لنا حماية حقوق المؤلف والمبدع حماية قانونية كفيلة بمنع أي اعتداء عليها ويتضح من نص القانون أن الشخص المبتكر قد حماه القانون من هذه الجزاءات هي حماية حقوق المؤلف وحماية المبدعين وحتى يتمتع المؤلف بكامل حقوقه ذهنياً ومالياً أي اعتداء مما انتجه أو أبدعه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.