الرئيسية / عام / الشيك كأداة وفاء

الشيك كأداة وفاء

تعريف الشيك: الشيك صك مكتوب وفقاً لأوضاع شكلية معينة تطلبها القانون ويتضمن أمراً صادراً من شخص يسمى الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه الذي عادة ما يكون يدفع إلى شخص ثالثا يسمى المستفيد أو لأمره أو لحامله مبلغاً محدداً من النقود بمجرد الإطلاع.

والشيك كأداة للوفاء تقوم مقام النقود في تسوية الديون فالشيك كأي ورقة نقدية قابلة للتداول ويستطيع حامله أن يحوله حالاً إلى نقود عند أول رغبة له.

ووظيفة الشيك كأداة وفاء هي الوظيفة التي من أجلها ظهر الشيك فالساحب بدلاً من أن يقوم مباشرة بدفع وتسوية ما عليه من ديون بالنقود يقوم بإصدار شيك، للشيك ميزة جيدة في الوفاء بالديون الكبيرة لما لذلك من مخاطر فقدان النقود وسرقتها أو تحمل عبء نقلها.

وللشيك دور مهم كأداة وفاء مثل النقود حيث أغلب المعاملات التجارية تتم عن طريق الشيكات والتعامل بالنقود يكون في أضيق الحدود.

والشيك يوفر ضمان إضافي لحامله وذلك عن طريق الحماية الجزائية الخاصة والتي تصدر في حق من يصدر شيك ليس له مقابل وفاء عن طريق فرض عقوبات تتمثل في الحبس والغرامة.

للشيك دور في تخضيض كمية النقد عن طريق استعماله محل النقود في الوفاء بالديون.

للشيك دور في زيادة فرص الاستثمار فاستعمال الشيك يؤدي إلى زيادة فرص الاستثمار عن طريق تشجيع الساحب على إيداع نقوده بالمصارف بدلاً من الاحتفاظ وبها وهذا يسمح للمصارف باستثمار هذه النقود في مشروعات ذات فائدة عظيمة على الاقتصاد الوطني.

والجدير بالذكر فقد أوجب المشرع تقديم الشيك للوفاء خلال شهر من تاريخه إذا كان مسحوباً في الكويت وواجب الوفاء فيها خلال ثلاثة أشهر من تاريخه إذا كان مسحوباً خارج الكويت وواجب الوفاء فيها مادة 533 من القانون التجاري وتبدأ هذه المواعيد من التاريخ المبين في الشيك كتاريخ لإصداره، ورتب المشرع سقوط الشيك كجزاء على إهمال الحامل.

والجدير بالذكر أيضاً للشيك دور مهم في شأن مكافحة جريمة غسيل الأموال وتتبع مصدر النقود من خلال معرفة ساحب الشيك والمستفيد.

كذلك فإن في بعض عمليات الدفع تلزم بعض المؤسسات المالية والبنوك الدفع عن طريق الشيك إذا كان المبلغ يدير المتداول عن مقدار معين من النقود وهذا ما يزيد من أهمية الشيك وقيمته في الواقع العملي.

مقابل الوفاء في الشيك:

والمشرع استلزم أن يكون مقابل الوفاء موجوداً لدى المسحوب عليه قبل انشائه (مادة 514 من القانون التجاري).

ومقابل الوفاء في الشيك هو دين نقدي للساحب قبل المسحوب عليه.

–       والشيك واجب الدفع بمجرد الاطلاع باعتباره أداة وفاء، وأوجب المشرع أن يكون مقابل الوفاء موجوداً لدى المسحوب عليه عند إنشاء الشيك وعاقب الساحب عقاباً جنائياً إذا أصدر الشيك دون أن يكون له مقابل وفاء قابل للصرف عند إنشائه.

–       ووجود مقابل وفاء للشيك عند إنشائه لا يعتبر شرطاً لصحة الشيك وإنما يترتب على ذلك المسئولية الجنائية للساحب باعتباره مرتكباً لجريمة إصدار شيك بدون مقابل وفاء ويعتبر الساحب ضامناً للوفاء بقيمة الشيك (مادة 520 من القانون التجاري الكويتي) ويتضامن المدنيين بالوفاء بقيمة الشيك.

يجب أن يكون مقابل الوفاء مبلغ نقدي، لأن هذا المبلغ يمثل محل الشيك الذي يتعين وفاءه بمجردالاطلاع.

تنص المادة 514 من القانون التجاري الكويتي على أنه “لا يجوز إصدار شيك مالم يكن للساحب لدى المسحوب عليه وقت إنشاء الشيك نقود يستطيع التصرف فيها بموجب شيك”

ويترتب على مخالفة ذلك اعتبار الساحب مرتكباً لجريمة إصدار شيك بدون وفاء.

يلزم أن تكون إرادة ساحب الشيك أو مصدر الشيك صادرة عن رضاء صحيح تخلو من عيوب الإرادة كالغلط أو التدليس أو الإكراه أو الاستغلال (مواد 147، 151، 156، 159 من القانون المدني الكويتي).

فإذا شاب إرادة الساحب عند تحريره الشيك أحد من هذه العيوب يجوز له التمسك ببطلان هذا الشيك قبل المستفيد.

كما يشترط لصحة إصدار الشيك من الناحية المدنية توافر الأهلية وتكون في القانون الكويتي متى بلغ الشخص إحدى وعشرين سنة ميلادية كاملة ولم يعترض عارض من عوارض الأهلية التي تعدمها كالجنون والعتة أو التي تنقصها كالسفه أو الغفلة.

وطبقاً للقواعد العامة فإن التصرفات القانونية لعديمي الأهلية تعتبر باطلة بطلاناً مطلقاً أما التصرفات القانونية لناقص الأهلية فإنها باطلة بطلاناً نسبياً.

محل الشيك هو ما يلتزم به الساحب وهو دائماً مبلغ من النقود لأن الشيك أداة وفاء تجري مجرى النقود في التعاملات.

السبب في الشيك هو أساس الالتزام بالشيك أي العلاقة التي من أجلها حرر الساحب الشيك لمصلحة المستفيد.

لذا ويجب أن يكون سبب الإلتزام بالشيك حقيقياً ومشروعاً، فإذا كان الإلتزام الموقع على الشيك بدون سبب فإن إلتزامه يكون باطلاً.

وإذا كان سبب إلتزام الساحب في الشيك غير مشروع أي مخالف للنظام العام والآداب العامة فإن إلتزامه يكون باطلاً.

ولا يشترط القانون أن يذكر في الشيك سبب إنشائه فيفترض أن هذا السبب صحيح ومشروع وعلى من يدعي خلاف ذلك إثباته بكافة طرق الإثبات المقدرة قانوناً.

الشروط الشكلية للشيك:

الشيك صك مكتوب وفق أوضاع شكلية محددة حددها القانون فيجب أن يتم كتابة الشيك في محرر ويجب أن يكون هذا المحرر مستوفياً للبيانات التي نص القانون على ضرورة توافرها لاعتباره شيكاً، حتى يتمتع بالحماية القانونية والجزائية.

ولا يعتبر اسم المستفيد من الشروط اللازمة لصحة الشيك عند تحريره ولا يعتبر مكان الوفاء من الشكلية لصحة الشيك (وفقاً لنص المادة 512 من قانون التجاري الكويتي).

أولاً: إثبات بيانات الشيك في محرر:-

 الشيك صك مكتوب ولذلك فالكتابة شرط ضروري لوجوده فالكتابة شرط لإنشاء الشيك وذلك وفقاً لنص المادة 511 من قانون التجارة الكويتي.

ولا يشترط أن يكون الشيك محرر بخط الساحب.

ولا يشترط القانون الكويتي إصدار الشيك على نموذج بنكي فيجوز تحرير الشيك على ورقة عادية بشرط أن تشتمل هذه الورقة على جميع البيانات الإلزامية المنصوص عليها قانوناً.

ثانياً: لفظ شيك مكتوب في متن الصك:

أوجب القانون التجاري الكويتي كتابة لفظ شيك على متن الصك وباللغة المستعملة في كناية بياناته ورتب القانون على عدم ذكر هذا البيان عدم اعتبار الصك شيكاً بالمعنى القانوني ويعتبر مجرد سند عادي.

–       اشتراط كتابة لفظ الشيك في متن الصك لتميزه عن غيره من الأوراق التجارية الأخرى كالكمبياله ولما لذلك السند من خطورة وما يترتب عليه من مسائلة جزائية.

–       واشترط القانون أن يكتب لفظ شيك بنفس اللغة التي كتبت بها بيانات الشيك ولكن لا يشترط أن يتم تحرير بيانات الشيك بلغة واحدة.

ثالثاً: تاريخ إنشاء الشيك ومكان إنشائه:

وتاريخ إنشاء الشيك هو التاريخ المحرر فيه الشيك ويكتب التاريخ باليوم والشهر والسنة وإذا أخطأ الساحب في كتابة التاريخ فكتبه برقم مخالف لاسم اليوم كأن يكتب الأحد 15 فبراير وكان يوم 15 فبراير يوم الاثنين فالعبرة بالرقم وليس باسم اليوم.

–       والتاريخ بيان جوهري في تحديد الكثير من القواعد القانونية المتعلقة بالشيك فمن الناحية التجارية يفيد في تحديد أهلية الساحب وقت تحديد الشيك وفي احتساب مواعيد التقادم.

ومن الناحية الجزائية يحدد التاريخ في موعد قيام جريمة إصدار شيك بدون رصيد فتقوم هذه الجريمة إذا أصدر الشيك في تاريخ لم يكن للساحب فيه مقابل وفاء لدى المسحوب عليه ويحدد بداية تقادم هذه الجريمة ويترتب على ثبوت خلو الصك عند تحريره وتسليمه للمستفيد من بيان التاريخ بطلانه كورقة شيك ويصبح مجرد سند دين عادي.

–       وأوجب المشرع ذكر مكان إنشاء الشيك واعتبره من البيانات الإلزامية لصحة الشيك وأهمية ذلك ترجع إلى تحديد الاختصاص القضائي وتحديد القانون الواجب التطبيق.

وإذا لم يذكر اي مكان بجانب اسم الساحب بطل الصك كشيك ولا يتمتع بالحماية الجزائية.

رابعاً: اسم المسحوب عليه:

اشترط المشرع ضمن البيانات الإلزامية للشيك ذكر اسم المسحوب عليه وهو الملتزم بالوفاء بقيمة الشيك للمستفيد.

–       وطبقاً لنص المادة 513 من قانون التجارة الكويتي فإن الشيكات الصادرة في الكويت والمستحقة الوفاء فيها لا يجوز سحبها إلا على بنك، والصكوك المسحوبة في صورة شيكات على غير بنك لا تعتبر شيكات صحيحة ويفقد الشيك الحماية الجزائية المقررة له.

خامساً: أمر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود.

من البيانات الإلزامية التي تطلبها القانون أنه يجب أن يتضمن الشيك أمراً صادراً من الساحب إلى المسحوب عليه بدفع قيمة الشيك إلى المستفيد منه.

–       فيلزم أن ترد في الشيك صيغة الأمر في الدفع ويجب أن يكون الأمر بالدفع منجزاً وفورياً أي غير معلق على شرط أو مؤجل إلى أجل.

–       ويجب أن يكون محل الأمر بالدفع مبلغ معين من النقود فإذا خلا الصك من هذا البيان يؤدي إلى بطلان التصرف فلا تكون للشيك أية قيمة قانونية.

–       وإذا تم كتابة مبلغ الشيك بالحروف والأرقام فالعبرة في حالة الاختلاف بين المبلغين فيعتد بالمبلغ المكتوب بالحروف.

سادساً: توقيع الساحب:

يعتبر توقيع الساحب من أهم البيانات التي يجب أن يشتمل عليها الشيك ولذلك إذا خلا الشيك من توقيع الساحب اعتبر ورقة لا قيمة لها.

وإذا كان الساحب يجهل الكتابة فيجوز أن يمهره ببصمته ويجوز التوقيع بالختم وفقاً للمادة 13 من قانون الإثبات في القانون الكويتي.

ولا يشترط في التوقيع أن يكون بذات اللغة التي حررت بها بيانات الشيك فيجوز تحرير الشيك بلغة والتوقيع بلغة أخرى.

– ولا يشترط ذكر اسم الساحب في الشيك فاكتفى القانون بتوقيعه ولم ينص القانون على بيان اسم الساحب.

– وعلى الرغم من ذكر المشرع الكويتي لاسم المستفيد ضمن البيانات الإلزامية التي تطلبها في الشيك وفقاً للمادة 511 من قانون التجارة إلا أن خلو الشيك من اسم المستفيد لا يبطل من الناحيتين التجارية والجزائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.