الرئيسية / عام / قانون العمالة المنزلية

قانون العمالة المنزلية

أصبحت العمالة المنزلية من أهم الأزمات التي يعاني منها المواطن وباتت عبء كبير على المجتمع , فالبعض يرى أن المشكلة  تكمن بمكاتب الإستقدام من حيث التكلفة وعدم دقه ومصداقية البيانات , والبعض الآخر يرى أن المشكلة أنه لم يكن هناك تشريع ينظم عقوبات والتزامات على المكاتب للحد من استغلال المواطن .

فجاء في المشرع الكويتي بقانون العمالة المنزلية رقم (68) لسنه 2015

ليورد القانون إلتزامات بين أطراف العلاقة وهم :-

مكاتب الإستقدام

  1. صاحب العمل
  2. العامل المنزلي

الشروط  التي تطلبها القانون لإصدار الرخص للمكاتب:-

  1. أن يكون طالب الترخيص كويتي الجنسية ومحمود السيرة وحسن السمعة ولم يحكم عليه بعقوبة جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة مالم يرد اعتباره .
  2. أن لا يقل عمره عن 30 عام ولا يزيد عن 70 عام .
  3. أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة ولائق صحيا .
  4. أن يقدم خطاب (ضمان) من أحد البنوك المحلية ويحدد مقدار مبلغ الضمان بقرار يصدر من وزير الداخلية .
  • الالتزامات

 ( أولا ) الالتزامات بالنسبة لمكاتب الإستقدام

حظر القانون في المواد (4),(5),(6) على مكاتب الإستقدام تقاضي مبالغ من العمالة المنزلية مقابل تشغيلهم , أو الترويج لهم بطريقة مهينة لآدمية الانسان مثل التمييز العرقي والديني أو على أساس التكلفة.

وألزم المكاتب بمراجعة إدارة العمالة المنزلية متى طلب منها ذلك , ومنع تشغيل العمالة المنزلية التي يقل عمرها عن 21 عام وتزيد عن 60 عام إلا باستثناء من الوزير.

(الضمان)

أورد القانون بالمادة (17) الضمان وألزم المكتب ضمان العامل لمدة 6 أشهر , ويجب رد المبالغ التي تقاضاها المكتب الى صاحب العمل ورد العامل الى بلده في هذه الحالات :-

  1. وجود عائق لا يد لصاحب العمل فيه .
  2. إصابة العامل المنزلي بأحد الأمراض السارية أو أي إعاقة.
  3. قيام مانع قانوني تفرضه المصلحة العامة .
  4. إبعاد العامل إداريا.
  5. تقديم بيانات خاطئة عن العامل .
  6. رفض العامل الاستمرار بالعمل .
  • س : ماذا لو إمتنع المكتب عن إسترجاع المبالغ التي تقاضاها من صاحب العمل وعدم رد العامل الى بلده؟
  • ج : يقوم صاحب العمل باللجوء الى إداره العمل المنزلية وهي تخصم المبلغ المستحق له من الضمان الذي قدمه صاحب المكتب (المرخص له ) عند طلب الترخيص.

(ثانيا) الالتزامات بالنسبة لصاحب العمل

ألزم القانون صاحب العمل بدفع الأجر في ميعادة ويكون من التاريخ الفعلي لإستلامة , ولا يجوز بأي حال من الأحوال خصم أي جزء من الراتب .

كذلك يجب على صاحب العمل إطعام وإيواء وعلاج وكسوة العامل ولا يجوز على صاحب العمل تكليف العامل بأي أعمال خطرة أو مهينة له , ومن حق العامل الإحتفاظ بالمستندات ووثائق اثبات شخصيته مثل جواز السفر والبطاقة المدنية ويحظر على صاحب العمل الاحتفاظ بها بدون موافقة العامل .

(ثالثا) الإلتزامات بالنسبة للعامل المنزلي308d553100a142229d090aec99f77300

أوجب القانون على العامل الإلتزام بشروط الواردة بالعقد وأداء العمل المكلف بع والالتزام بالتعليمات الموجهة من صاحب العمل , كذلك الالتزام بحفظ أسرار العمل والمحافظة علة أموال صاحب العمل .

  • الاجازات / ساعات العمل
  1. حدد المشرع الحد الاقصى لساعات العمل بحيث لا تزيد ساعات عمل العامل عن 12 ساعة خلال اليوم يتخللها ساعات راحة .
  2. للعامل الحق في الحصول على راحة اسبوعيه وأخرى سنوية.
  3. كما أوجب تخصيص مكافأة نهاية الخدمة للعامل المنزلي بعد تمام مدة العقد، تعادل أجر شهر واحد عن كل سنة.

مثال

مدة العقد عامين والراتب الشهري 100 د.ك

2×100 = 200 د.ك ( نهاية الخدمة )

  • الجزاءات
  • المكتب

نص قانون العمالة المنزلية على العديد من الجزاءات على مكاتب الاستقدام ففي حالة امتناع المكتب عن مراجعة ادارة العمالة المنزلية أو في حال امتناع المكتب عن تسليم صاحب العمل العامل خلال 24 ساعة , كذلك لو تم وصول العمالة المنزلية وأمتنع عن المكتب عن استقبالها فورًا أو تعامل المكتب مع العمالة المسترجعة التي منعها القانون وفي حال أبرم عقود مخالفة .

يوقع على المكتب إحدى هذه العقوبات .. بالتدرج والتناسب مع المخالفة :

  • الغاء الترخيص لمدة 3 أشهر.
  • وقف الترخيص.
  • الغاءه نهائيا في حالة التكرار.
  • قد تصل إلى الحبس.
  • صاحب العمل

هذا ولا يجوز على صاحب العمل التأخر بإعطاء العامل المنزلي راتبه الشهري وفي حال التأخير يستحق العامل مبلغ 10 د.ك عن كل شهر تأخير وفي حالة ثبوت أن صاحب العمل لم يعوض العامل عن أي عمل إضافي يلتزم صاحب العمل بدفع تعويض عادل لا يقل عن ضعف الأجر .

كما يعاقب صاحب العمل بالحبس في حالة جلبه لعامل يقل سنة عن 21 عام .

وأخيرا في حالة حدوث أي منازعة بين أطراف العقد تختص فيها إدارة العمالة المنزلية التابعة لوزارة الداخلية.

وعليه يكون المشرع قد قدم ضمانات عبر قانون العمالة بما يحفظ معه حق المواطن مثل الضمان على العامل لمدة 6 اشهر واسترجاع المواطن ماله في حالة امتناع العامل عن العمل او هربه , كما حدد التزامات على المكاتب بعدم تقاضي اموال من العامل وعدم التعامل مع العمالة المسترجعة , وجعل القانون ادارة العمالة المنزلية رقيب على تصرفات مكاتب الاستقدام , أما بالنسبة لحقوق العامل فقد أقر للعامل اجازة اسبوعية ونهاية خدمة وحد أقصى لساعات العمل اليومية.

ويعيب قانون العمالة المنزلية هو أن جاء خالياً من تنظيم تكلفة استقدام العمالة حيث أنه لم يحدد مبالغ معينة أو حد اقصى للاستقدام.

61 تعليق

  1. سالم بوناصر

    السلام عليكم ،،،
    خدامتي سافرت ورحت أحد المكاتب بالفروانية وقالي سعر الخادمة 1200 دينار !! وأنا محتاج خادمة بس الأسعار مبالغ فيها شنو الحل هل في شي يلزم المكتب بتقليل المبلغ؟

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
      للأسف القانون الجديد وضع الكثير من القيود والحقوق ولكنه لم يذكر أي قيد على المبالغ المطلوبة من مكاتب استقدام الخدم.
      وحالياً يوجد توجه من المجلس والحكومة لتشريع قانون بتحديد سعر الاستقدام.
      كل الشكر والتقدير لك أخ / سالم

  2. خالد العجمي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    عندي استفسار بسيط … أخذت خادمة مسترجعة لوالدتي كبيرة بالسن ولكن كان شرط الوالدة أن تكون خادمة مسلمة والمكتب أكدلي بأنها مسلمة ولما وصلت البيت قالت أنها مسيحية وأن المكتب قالها قولي إنج مسلمة إذا ماتبين ترجعين بلدج وتبين فلوس ومعاش.
    الآن شالحل مع المكتب؟

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
      أولاً: وفق قانون العمالة المنزلية الجديد (68) لسنة (2015)
      ألزم القانون المكتب برد كامل المبالغ التي تقاضاها إلى صاحب العمل ورد العامل إلى بلده في حالة تقديم بيانات خاطئة عن العامل.
      ثانياً: القانون منع المكاتب من التعامل مع العمالة المسترجعة ويجب رد العامل إلى بلده. وهذه من المخالفات التي قام بها المكتب.
      ثالثاً: لو امتنع المكتب عن إرجاع العامل ورد المبلغ الذي تقاضاه..يمكنك اللجوء إلى إدارة العمالة المنزلية وهي تخصم المبلغ المستحق لك من الضمان الذي قدمه صاحب المكتب عند طلب الترخيص كذلك سوف تقوم بوقف أو إلغاء ترخيص المكتب ولمزيد من التوضيح لا تتردد بسؤالنا.

  3. السلام عليكم
    طلبت خادمة من مكتب في حولي وبعد وصولها عندي البيت خلال خمس أيام قالت ما تبي تشتغل والمكتب استلم مني 1300 دينار.
    وبعد ما رجعتها المكتب قال لي خليها عندي على ما يشتريها احد ويدفع اسملج المبلغ؟
    وحالياً مو قادرة أطلب جديدة أو أخذ فلوسي شنو ممكن أتصرف اتمنى الرد.
    وشكراً

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
      حسب ما ورد في قانون العمالة المنزلية الجديد رقم (68) لسنة (2015) ورداً على استفسارك فإن كفالة المكتب 6 أشهر إذا يعني أنه في حالة امتناع العامل عن العمل فإن المكتب هو المتكفل بالخادم ويجب رد المبالغ التي تقاضاها من صاحب العمل الذي هو (انتي) وإرجاع العامل إلى بلده ودفع تذكرته.
      فبالتالي يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة العمالة المنزلية لرد كامل المبلغ من خلال المكتب أو خصمه من الضمان الذي لديهم من المكتب عنده ترخيصه وسوف يقومون باتباع الإجراءات الخاصة بالمخالفة.
      شكراً ونتنمنى أننا قدمنا لكي كل المساعدة.

  4. السلام عليكم
    الاخت الكريمه المحاميه موضي
    تحية طيبة وبعد
    لدي خادمة وصلت قبل شهرين وتحت الكفاله ورفضت العمل بسبب انها تعاني من بعض الامراض وذهبت بها الى ادارة العمالة المنزلية من تاريخ ١-٧-٢٠١٧ وتم ابلاغ المكتب٣ مرات ولم يحظر ولم تتخذ الاداره اي اجراء ضده والى الان لم يتم ابعادها ولم تسترجع اموالي
    والمكتب يتمتع بجميع صلاحياته وتم احضار تذكره للعامله من اهلها ولم يتم ابعادها !
    ارجو الافاده
    وشكرا

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
      أخي الفاضل أما بعد،،
      بخصوص موضوع الخادمة توجهك إلى إدارة العمالة المنزلية صحيح، ولكن فيما يخص أنهم لم يتخذوا ضد المكتب أي إجراء سوى استدعائهم فهذا يعتبر قصور منهم وإخلال بقانون العمالة المنزلية وذلك وفقاً لما نص عليه في المادة 17 والتي تلزم صاحب المكتب برد الخادمة إلى ديارها ورد المبالغ التي تقاضاها من صاحب العمل، وفي حالة امتناع المكتب عن دفع نفقات إعادة الخادم المنزلي إلى بلده، ورد المبالغ التي تقاضاها من صاحب العمل تتولى إدارة العمالة المنزلية القيام بذلك خصماً من خطاب الضمان.
      فيجب عليك التقدم بشكوى مكتوبة إلى إدارة العمالة المنزلية.

  5. هيثم محمد
    السلام عليكم …
    عندي استفسار بخصوص خادمتي نطرت بعد سنة من العقد والحين بلا اسباب محددة تبي ترجع بلدها…وماتبي تلتزم بالعقد سنتين الحين ابي اعرف اذا في اي شي يلزمها بتكملة عقدها وشكرا

    • السلام عليكم
      عندي خادمة انتهت كفالتها صارلها شهر والحين تبي تسافر من غير اي سبب تستلم راتبها كل شهر وتاخذ اجازه شهرية شنو اقد اسوي شي يحفظ حقي وهل تسافر على حسابي

  6. السلام عليكم
    ردكم على الاستفسارات القانونية في ميزان اعمالكم ان شاء الله

    أستاذه أخذت عاملة منزل عن طريق تنازل و الوسيط مكتب استقدامها
    عملت في المنزل ست أشهر ثم هربت ، هل من قانون يحفظ.الحقوق

    • هناك إجراءات تحفظ حقوقك , يمكنك التواصل مع مكتبنا على الرقم 22412317 لإتخاذ الإجراءات اللازمة .

  7. السلام عليكم
    حولت خادمة مسترجعة من مكتب الخدم ودفعت المبلغ لكن بدون وصل ولا عقد.. في حال قالت الخادمة ماتبي تشتغل او انحاشت في شي اضمن فيه حقي؟ اقدر استرد المبلغ؟

    • قانون العمالة المنزلية الزم المكاتب بضمان العامل لمدة ستة أشهر , والزمه برد المبالغ الدفوعة عليه .
      لذلك يمكنك مراجعة إدارة العمالة المنزلية .

  8. القانون يقول يحق للخادمة بعد ان تتم عقدها اللي اهو سنتين استلام انب شهرين ! طيب واذا خادمتي قعدت سنه ونص واستمرضت وسوت عملية وانا بس مابيها موراضية تشتغل مع انها مسويه العملية من شهرين .. المهم صارلها سنه و٥ شهور هل اعطيها راتب سنه ولا ماعطيها لانها ما أتمت مدة العقد ؟

    • تستحق راتب شهرين في حالة اتمام العقد كما تستحق نهاية الخدمة بكسور السنة التي لم تكتمل في حالة انتهاء العقد بغير إرادتها .

      • السلام وعليكم
        انا طالب خادمه من تاريخ ٢٠١٨/٨/١٢ وتاخر علي المكتب بالاجراءات والخادمه من طرفي مو من المكتب وطلب مني مبلغ ٣٩٠ د.ك وعند وصول الخادمه ١٦٠ د.ك مع العلم انه كاتب بالعقد ٣٩٠ د.ك والوصل كاتب المبلغ الاجمالي ٣٩٠ د.ك والمدفوع ٣٩٠د.ك والباقي ١٦٠ د.ك بعد اربع شهور اتصل علي المكتب وقالي راح توصل بتاريخ ٢٠١٨/١٢/١٩ .
        السوال هل له الحق بمطالبتي ١٦٠ د.ك مع العلم انه مكتوب بالعقد ٣٩٠د.ك

        • العقد شريعة المتعاقدين مالم ينص قانون أو عرف على خلاف ذلك .
          وجاءت المادة 24 من قانون العمالة المنزلية : يحظر على المكتب إبرام عقود عمل مخالفة للعقود المعتمدة من قبل إدارة العمالة المنزلية .
          ويعتبر ذلك من باب الكسب الغير مشروع , وبالتالي ليس له الحق ب 160د

  9. السلام عليكم عندي سؤال الحين الخادمه توني جبتها من المكتب صارلها ٣ ايام والمكتب موقعيني على عقد انها اتحب الاطفال واهي طلعت انها ماتحب الاطفال والحين اتقول برد المكتب الحين بسال سؤال المكتب يسفرها من حسابنه ويسترجع المبلغ لنه بالكامل والا يخصم مت المبلغ سعر اذكرتها ويسفرها؟

    • حسب الاتفاق الوارد بالعقد , يحسم المكتب الأيام التي عملت لديك , أما أجرة تذاكر السفر راجعي العقد .

  10. السلام عليكم .. عندي خادمه صارلها عندي 6 شهور وايام خلصت كفالتها واول ماخلصت كفالتها وقامت تقل ادبها ولا كلمتها بكل ادب قالت وديني الفلبين خلاص .. وين راح العقد اللي سنتين !!!

    • قانون العمالة المنزلية الزم المكاتب بضمان العامل لمدة 6 أشهر والزمه برد المبالغ المدفوعة في حال تركها للعمل , أما بعد مضي 6 أشهر يمكنك التقدم بشكوى لإدارة العمالة المنزلية التابعة لوزارة الداخلية مضمونها تضررك من رغبة الخادمة بإنهاء عقد العمل قبل مدته وموضحة المبالغ التي قمت بسدادها لمكتب الخدم عند الاستقدام والأضرار التي سوف تلحق بك عند انهاء العقد وتركها العمل .

      • السلام عليكم
        عندي خادمه تحت الكفاله ورفضت العمل وارجعتها الي المكتب ووعدني المكتب ان عندهم خادمه اخري توها واصله لكفيل اخر لم يستلمها وسوف يوقع لهم علي تنازل بعد يومين وقالوا لي هل تريدها وقلت نعم

        السوال هو هل تكون لها كفالة جديده ولا تكمله علي كفاله الخادمه السابقه؟

  11. السلام عليكم
    احتساب مدة ضمان المكتب 6 شهور من توقيع العقد او من صدور الاقامه
    خادمه عندي هربت بعد اتمام 6 شهور و4 ايام من تاريخ العقد
    ومن صدور الاقامه باقي 12 يوم عن 6 شهور
    وللعلم صورة العقد مفقوده
    شكرا كثيرا لكم

  12. يعطيكم العافيه في حال طلب خادمه وبعد وصولها ب اسبوع رجعناها المكتب لان لغتها ضعيفه وحسب كلام المكتب انها اتم عندهم لغايه ما يصرفونها وبعدها نستلم فلوسنا مع العلم ان الوصل بالمبلغ الي دفعته اول ماوصلت الخادمه موموجود هل المفروض يكون معاي جوازها او اي اثبات اذا سلمتها المكتب

    • يكفي الوصل , طالما أرجعتها ضمن 6 أ شهر , يجب على المكتب إعادة فلوسك .
      أما جواز سفرها من حقها بالقانون يبقى معها , وليس لك حق في أخذ أوراقها الرسمية .

  13. خادمة عقدها سنتين بعد ١١ شهر تطالب بارجعاها لبدلها
    هل من حقها اخذ شهر الاجازة عن اول سنة؟ هل تستحق شهر من مكافأة نهاية الخدمة؟ هل يتم عمل بلوك لها بحيث لا ترجع البلاد مرة اخري للعمل فيها؟

  14. السلام عليكم ، احنا طلبنا خادمة والطلب والفيرا والعقد اب اسم خالتي لكن الاقامة اب اسم ابوي، الحين بنرجع الخدامة المكتب بعد ٤ شهور و المكتب رافض يسترجعلنا فلوسنا والسبب ان “تغير الكفيل” ، هل صحيح الكلام؟ احنا ما غيرنا الكفالة من احد ، خالتي استقدمت الخادمة وابوي سوالها الاقامة

  15. السلام عليكم الخدامه فلبينية صار لها عندنا سنتين و ٨ شهور . بعد ٤ شهور بيخلص عقدها بس صار نزاع بين الكفيل والمكفول و مو راضيه تشتغل وتبي تسافر الحين
    هي ما تشتغل شي وكل ما اسالها عن شي تقلي ما ادري بس صبرت عليها للحين خلاص
    شنو الاجراءات و التكاليف لكنسل اقامتها
    و شنو في اجراءات حق البلوك لو رغبت بعمل بلوك
    شكرا

    • يمكنك مراجعة الجهة المختصة لمعرفة ذلك , وفي حال اللجوء إلى القضاء يمكننا حينها مساعدتك

  16. السلام عليكم
    طلبت خدامه عن طريق مكتب وتم استلامها في تاريخ ٢٠/١٠/٢٠١٩
    وفي تاريخ ١٣/٠٣/٢٠٢٠ الخدامه تبي تمشي وماتبي تقعد تواصلت مع المكتب قالولي الحين حظر انطر نتواصل معاك بعد مانفتح تواصلولو معاي تاريخ ٠٢/٠٤/٢٠٢٠ سألوني شوضعها قلتلهم ماتبي تقد استلموها مني قالولي للحين مسكرين بسبة الحظر لا غاية ١٨/٠٤/2020 فصلت الخدامه تبي السفاره تواصلت معاهم وسويتلهم سالفه وسلمتها لهم بتاريخ ١٩/٠٤/٢٠٢٠ وطلبت منهم ورقة استلام قالوا ماعندنا فرحت على طول إدارة العماله المنزليه ثبت اني سلمتها لهم وبلغهم الي حصل معاي وسؤالي محظر وعطاني صوره منه اليوم تواصلو معاي المكتب قالالولي هذي كفالتها منتهيه قلتلهم مستحيل الكفاله منتهيه انا مسمها لك بآخر يوم قبل لاتنتهي الكفاله الحين ماني عارف شنو الحل معاهم

    • عليكم السلام
      جميع الخدم بعد 6 أشهر يرفضون العمل أو ينحاشون . وهل يوجد في القعد مع المكتب فقرة تمنعهم ؟ إذا لا نعتذر منك .

  17. يخصوص عقد العمالة هذا ظلم المواطن واعطى كل الحقوق للخادم اولا شنو نهاية خدمة شهرين واحنا موظفبن الحكومة نهاية خدمة وثانيا بعد الستة شهور تنحاش او ترفض العمل منو يعوض المواطن اذا كان موفر سبل الراحة لهم ورواتبهم اول باول ثالثا بلد الخادم مسفيدة من التحويلات وهي الواتب التي يدفعها المواطن مقابل عملها لديه
    واخيرا الحلات التي بخصوص اساءة الخدم قليلة جدا جدا لاتذكر ولكن دولهم تستخدمها للي الذراع وانت شوفي محيطك شلون يعاملون الخدم بكل رقي

  18. السلام عليكم عندي سؤال بخصوص الاجازة الاسبوعية للخدم ، انا اشوف ناس يسمحون لخدمهم باجازة ليوم كامل وفيه ناس نص يوم او اقل فأبي اعرف القاعدة بهالشي ومنهو الصح وما المقصود باجازة اسبوعية . ثانيا اذا انا طلبت من الخادمة انها تشتغل بيوم اجازتها فكم اعطيها تعويض عن هذا اليوم هل احسبها على اليومية ام بالتفاهم بيني وبينها يعني مثلا في ناس يقولون لها اذا تشتغلين بأيام اجازاتج نعطيج عنها مثلا عشر دنانير بالشهر

  19. السلام عليكم .. عندي خادمه مسترجعه .. هل انا الملزوم بمكافاة نهاية خدمتها ؟
    علما بانها تمت سنه و٤ عند كفيلها السابق وبقت عندي سنه و٦ .
    وشكرا

    • قانون 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية مادة 23 حيث خصصت مكافأة نهاية الخدمة للعامل بعد اتمام مدة العقد المتفق عليها تعادل أجر شهر واحد عن كل سنة .
      وبالتالي تدفع لها عن سنة و4 أشهر التي عملت عندك فيها .

  20. السلام عليكم ،، اذا انا اردت ان تعمل الخادمة في يوم اجازتها فكم اعطيها لاني احترت لان موظفين القطاع الخاص يتم اعطاءهم ضعف يوميتهم اذا اشتغلوا بيوم اجازتهم اما موظفين الحكومة فما ياخذون شي ،، والخدم لا يتبعون اي قطاع فهل يكون الامر بااتفاهم بيني وبينها ام اني ملزمة باعطائها يوميتها كاملة .

    • نص قانون رقم 68 لسنة 2015 في المادة 22 منه أحقية العامل في الحصول على راحة اسبوعية مدفوعة الأجر .
      وبناء عليه إذا عملت في يوم اجازتها لها مكافأة يتفق عليها بين الطرفين .

  21. السلام عليكم
    س . ماهي خيارات الخادم بعد انتهء العقد اذاكان يرغب بالعمل لدى كفيل اخر وهل يلزم الكفيل بالتنازل عنه في هذه الحالة ؟
    س : هل يوجد طريقة قانونية لالزام الكفيل بالتنازل ام ان الكفيل مخير وهل يحق له التنازل مقابل عوض مادي؟
    ارجوا التفضل بالاجابة وشكراً.

    • هذا يرجع إلى العقد المبرم مع الخدم أو المكتب الذي استقدم الخادمة

      • ياليت توضح اكثر يعني
        وهل يحق للمكتب يكتب في العقد بعد انتهء العقد سنتين يجب ارجاع الخادم الى المكتب وهل السفاره الفلبينيه حددت بعد انتهاء خدمة العامل ارحاع العامل الى المكتب؟؟ ويتم اخذها من غير مبلغ ؟؟؟ بحجة انتهاء العقد ولا يحق لك المطالبه بالعامل؟

        • العقد شريعة المتعاقدين طالما أنها لا تخالف النظام العام والقوانين المتبعة والمنظمة لهذا العقد .

  22. يعطيج العافيه انا خادمتي انتهاء عقدها وهي باسم طليقي ومايبي يسفرها وجوازها السفر معاه ومو مسوي لها بطاقه شنو الحل

    • قانونياً هو المسؤول عنها ، ويلزمه العقد بتسفيرها بعد انتهاء خدمتها ، يمكنك التواصل مع المكتب الذي تم التعاقد معه ، أو سفارة الخادمة نفسها وطرح المشكلة .

  23. السلام عليكم
    هل اعمال مكاتب إستقدام العمالة المنزلية أعمال تجارية ؟
    وفي حال تأخر المكتب في رد مبلغ إستقدام العاملة هل يحق لي المطالبة بالفائدة التأخيرية ؟

    • قانون العمالة يخضع لقانون خاص به
      الفائدة التأخيرية على حسب العقد المبرم بين صاحب المكتب والعميل إذا وجد مثل هذا الشرط يمكنك الحصول على الفائدة

  24. بشرى موسى اللنقاوي

    السلام عليكم لدينا خادمه تعمل عند أرملة أخي عملت سنتان و خمس شهور طلبت عدم تسفيرها و كذلك العمل لدى كفيل آخر من اختيارها هل يحق لأرملة أخي الكفيله طلب مال مقابل تقديم تنازل عنها و نقل كفالتها ؟ انا اخبرتها لا يجوز فقط تستطيعين محاسبة الكفيل الجديد على رسوم نقل الكفاله و ما يترتب عليها أرجو الإفاده

    • القانون الخاص بالعمالة لم يطرا لمثل هذا التصرف . وليس لدينا معلومة قانونية عن ذلك

  25. السلام عليكم انا استقدمت خادمه مسترجعه بشهر واحد ٢٠٢٠والخدامه من جبتها وعليها مشاكل نفسيتها وتعبانه المهم كلمت المكتب كلمها ترد تشتغل وعقب تتمشكل وصارت كورونا وألحين المكاتب توها تفتح وكلمت المكتب واقول المكتب ما استقبلها ووماتبي تشتغل تعبت معاها بالمستشفيات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.